استخـدام نمـوذج التعلـــم الخبــراتــي في تدريس العلوم لتنمية الممارســــــــات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 18, Volume 20, الجزء الثالث - Serial Number 3, March 2019, Page 1-42 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.33437 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عيـــــد محمــــــد عبــــــد العزيــــــز أبــــو غنيمـــــة* 1; محمد عبـــد الــــرازق عبد الفتـــــاح* 2; محمد عبـــد الــــرازق عبد الفتاح* 2 | ||||
1تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ــ جامعة بني سويف | ||||
2تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ـ جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التعرف على فاعلية استخدام نموذج التعلم الخبراتى فى تدريس العلوم لتنمية المماراسات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتم اتباع اجراءات البحث التى تتفق وکل من المنهج الوصفى والمنهج التجريبى نظام المجموعتين المتکافئتين وتمثلت ادوات القياس فى اختبار المماراسات العلمية والهندسية وقياس المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية کما تم اختيار مجمعوعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة محمد أنور حسن الابتدائية المشترکة بإدارة بنى سويف التعليمية للعام الدراسى 2017 - 2018 م وبلغ قوامها ( 78 ) تلميذ وتلميذه قسمت الى مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام کل منها ( 39 ) تلميذ وتلميذة وححد البحث الممارسات العلمية والهندسية المناسبة لتلاميذ هذه المرحلة وکذلک المهارات الاجتماعية وتوصل لابعاد کل مهارة بما يتناسب وطبيعة هؤلاء التلاميذ وکشفت نتائج البحث التجريبية عن ان نموذج التعلم الخبراتى کان ذا اثر دال وفاعلية ومقبولة فى تحسين الممارسات العلمية والهندسية فى حين کانت فاعليته ضعيفة فى تحسين المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية رغم ظهور اثر دال يرجع الى نموذج التعلم الخبراتى فى تنميتها مقارنة بالطريقة المعتادة . | ||||
Keywords | ||||
التعلم الخبراتى; الممارسات العلمية والهندسية; المهارات الاجتماعية; الاعتماد المتبادل الإيجابى; توکيد الذات; الإنصات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 508 |
||||