مظاهر السرد في مسرحيات غنام غنام "نماذج منتخبة" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 46, إبریل - یونیه (ب) - Serial Number 2, April 2018, Page 104-121 PDF (3.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.33453 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صبحة أحمد علقم1; هناء عمر خليل2 | ||||
1أستاذ مشارک/ قسم اللغة العربية وآدابها/ جامعة الزيتونة الأردنية | ||||
2أستاذ مساعد/ قسم اللغة العربية وآدابها/ جامعة الإسراء | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تقصّي مظاهر السرد في خمسة نصوص مسرحية للکاتب المسرحي الأردني غنام غنام هي: "سأموت في المنفى"، و"صفير في الرأس"، و"الأبواب: الحبيب المجهول"، و"الجنرال إذ يعود فجأةً"، وطلقة واحدة تکفي". وقد استدعى البحث، قبل الوقوف على تلک المظاهر، تقديم إطار نظري حول دلالة السرد، لغةً واصطلاحاً، وحضور السرد في المسرح القديم، الذي عرفته الحضارات الشرقية، کالهندية والصينية، والغربية، کاليونانية والرومانية، حيث شکّل مهد التجارب المسرحية فيها، ثم في عصر النهضة، والمسرح الغربي المعاصر، ومسرح ما بعد الدراما، وفي المسرح العربي الذي استلهم تقاليد الحکي العربية القديمة من خلال تجارب عدد من المسرحيين العرب . وقد اعتمد البحث على مخطوطات مسرحية تم عرضها ، ولقيت حضورا جماهيريا لافتا ، مما يؤکد أن وراء العرض الجيد نص يستحق من الباحثين الدرس والتأمل الذي من شأنه أن يرقى بالنص المسرحي، ويعزز التوجه إلى کتابته ونشره . | ||||
Keywords | ||||
(المسرح السردي; سأموت في المنفى; صفير في الرأس; الأبواب; الجنرال إذ يعود; طلقة واحدة تکفي) | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 239 |
||||