افتتاحية العدد: وجهات نظر جديدة حول العلاقة بين علم المعلومات وعلم البيانات | ||||
المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات | ||||
Editor-in-Chief Lecture, Volume 3, Issue 1, January 2024, Page 13-24 PDF (310.41 K) | ||||
DOI: 10.21608/aijli.2024.334588 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد فتحي عبد الهادي | ||||
قسم المكتبات والوثائق والمعلومات ، كلية الآداب، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
طالعت مؤخرا عددا خاصا صدر من مجلة: Data and Information Management في مارس 2023 عن التقاطعات والاختلافات بين علم المعلومات وعلم البيانات. وهذه المجلة تصدر عن الناشر Elsevier لمصلحة مدرسة إدارة المعلومات بجامعة ووهان Wuhan بالصين. وتنشر المجلة البحوث الأصلية التي تركز على تحليلات البيانات وتطبيقاتها في مجالات علم المكتبات والمعلومات وإدارة المعلومات، ويشتمل هذا العدد الخاص على ست دراسات تدور حول العلاقة بين علم المعلومات وعلم البيانات. تشير مقدمة هذا العدد التي كتبها المحرران فيشنج مى Feicheng Ma (مدرسة إدارة المعلومات بجامعة ووهان بالصين وجيرى مارشيونينى Gary Marchionini (مدرسة علم المعلومات والمكتبات بجامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة) إلى أن المجالات الأكاديمية في تدفق مستمر حيث أن الأفكار الجديدة تتحدى أو تجابه الأفكار القديمة ، و أن المشكلات الجديدة التي تظهر تتحدى أو تجابه الذكاء البشرى والحلول، هذا فضلا عن ظهور بعض التغيرات من خلال المراجعة للمبادئ والأساليب الفنية أو التقنيات، وأيضا من خلال التطور، إذ أن اقتحام التكنولوجيا الإلكترونية خلال القرن الماضي، أدى إلى تغيرات كثيرة عبر المجالات الأكاديمية، كما أنها غذًت إنشاء ونمو مجالات وأدوات جديدة، ومنها ما أدى إلى تكاملات وتكيفات أو توافقات لهذه المجالات تحت مسمى علم البيانات. وفى ضوء هذا الطرح من جانب المحررين تم دعوة عدد من الخبراء فى مجال علم المعلومات على المستوى العالمي للمساهمة بمنظوراتهم أو وجهات نظرهم عن علم المعلومات وعلم البيانات في الجانب الأكاديمي وجانب الممارسة، وقد دُعي المؤلفين للتفكير بنظرة عريضة وبحرية عن البيانات والمعلومات والتعبير عن انطباعاتهم عن وضع ومستقبل علم المعلومات وعلم البيانات من حيث التطور، والتعليم، والممارسة. | ||||
Keywords | ||||
افتتاحية العدد; علم المعلومات; علم البيانات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 192 |
||||