مستوى أداء الطالبات لمهارات الرسم العلمي المضمنة في مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 30, January 2024, Page 291-332 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2024.334631 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سالي بنت سلطان بن إبراهيم القحطاني1; خالد بن إبراهيم بن صالح الدّغيم2 | ||||
1باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم - جامعة القصيم | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية تحديد مهارات الرسم العلمي الواجب توافرها لدى الطالبات لأداء الرسومات العلمية المضمنة في مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي، والتعرف على مستوى أداء الطالبات لمهارات الرسم العلمي للرسومات العلمية المضمنة في مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. شملت عينة الدراسة من (260) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم. أداة الدراسة: بطاقة تقويم أداء مهارات الرسم العلمي. توصلت الدراسة إلى أن: مهارات الرسم العلمي تكونت من (٧) مهارات رئيسة، و(١٦) مهارة فرعية، وكان مستوى أداء طالبات الصف الأول الثانوي لمهارات الرسم العلمي للرسومات المضمنة في مقرر الأحياء كان "متوسط" حيث بلغت نسبة الأداء للمهارات ككل 71.67%، بمتوسط 34.40، ومستوى أداء طالبات الصف الأول الثانوي لمهارة اختيار الخطوط المناسبة لرسم الشكل وأجزائه كان "عالي" حيث بلغت نسبة الأداء 79.68%، وجاء في الترتيب الأول من حيث مستوى الأداء، ومستوى أداء طالبات الصف الأول الثانوي لمهارة الرسم الحر باليد كان "عالياً" حيث بلغت نسبة الأداء79.02%، وجاء في الترتيب الثاني من حيث مستوى الأداء، أما مستوى الأداء لباقي مهارات الرسم العلمي كانت "متوسطاً "، حيث جاءت مهارة استخدام المقياس المناسب لرسم الشكل في الترتيب الثالث، بنسبة الأداء 74.39%، وفي الترتيب الرابع جاءت مهارة رسم الشكل العام حيث كانت نسبة الأداء 72.25%، وفي الترتيب الخامس جاءت مهارة تسمية الشكل حيث كانت نسبة الأداء 65.32%، وفي الترتيب السادس جاءت مهارة توزيع عناصر الشكل حيث بلغت نسبة الأداء 63.78%، وفي الترتيب السابع والأخير جاءت مهارة كتابة بيانات أجزاء الشكل حيث كانت نسبة الأداء 61.2%. | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 34 |
||||