تصور مقترح لتدعيم القيم الاجتماعية لدى مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 87-114 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2024.247075.1192 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مشاعل بنت فالح خالد السبيعي | ||||
محاضر بقسم علم الإجتماع والخدمة الإجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الخروج بتصور مقترح لتدعيم القيم الاجتماعية لدى مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي من طالبات المرحلة الثانوية بشرق الرياض، والكشف عن أبرز برامج التواصل الاجتماعي التي ترى عينة الدراسة أنه من شأنها أن ينتج عنها آثار سلبية أو إيجابية على القيم الاجتماعية لمستخدميها، والتعرف على تأثير برامج التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية (قيمة المسؤولية الاجتماعية- قيمة الترابط الأسري- قيمة الانتماء الوطني- قيمة العلم والعمل)، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات حيث تم تطبيق البحث على 6 مدراس ثانوية حكومية على عينة مكونة من (150) طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: إن من أبرز برامج التواصل الاجتماعي التي من شأنها أن ينتج عنها آثار سلبية على القيم الاجتماعية لمستخدميها هي برنامج لينكد إن وفليكر، وكان بعدهما تليقرام وتمبلر ثم الفيس بوك، والبرامج التي ينتج عنها آثار إيجابية على القيم الاجتماعية لمستخدميها كانت تويتر وسناب شات وبعد ذلك الواتس أب ثم اليوتيوب والانستقرام، وأن درجة تأثير برامج التواصل الاجتماعي على قيمة المسئولية الاجتماعية والترابط الأسري جاءت بدرجة متوسطة، كما أن تأثيرها على قيمة الانتماء الوطني والعلم والعمل جاءت بدرجة عالية. وخلصت الدراسة إلى ضرورة توعية الطالبات بالجوانب الإيجابية والسلبية لبرامج التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية، وتشجيع الطالبات للمشاركة الاجتماعية من خلال الأنشطة الطلابية التي تهدف إلى غرس بعض القيم الاجتماعية | ||||
Keywords | ||||
القيم الاجتماعية; برامج التواصل الاجتماعي; تصور مقترح | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 142 |
||||