أثر نمطي تكرار المحتوى باستراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد على تنمية مفاهيم التعلم الرقمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 153-184 PDF (692.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.334676 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أسامة سعيد علي هنداوي1; أ.م.د/ منار حامد عبدالله2; د/ منى عبدالوهاب أحمد3; خالد أحمد الرفاعي عبدالرحيم4 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر نمطي تكرار المحتوى (الحرفي/ معاد الصياغة) باستراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد على تنمية مفاهيم التعلم الرقمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الشهيد محمد حمدي عوض الإبتدائية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأولى درست باستخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد وفق نمط التكرار الحرفي، ودرست المجموعة الثانية باستخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد وفق نمط التكرار معاد الصياغة، واستخدم البحث أداة بحثية، وهي: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمفاهيم التعلم الرقمي، وبعد تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة ككل في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد أهمية استراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد في زيادة التحصيل المعرفي المرتبط بمفاهيم التعلم الرقمي، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، مما يؤكد أفضلية نمط التكرار الحرفي في زيادة التحصيل المعرفي المرتبط بمفاهيم التعلم الرقمي مقارنة بنمط التكرار معاد الصياغة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد; مفاهيم التعلم الرقمي; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 90 |
||||