أثر نمطي المناقشة الإلكترونية (الموجهة – الحرة) بالفيديو التفاعلي المصغر في تنمية مهارات تصميم ومعالجة الصور الرقمية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 185-240 PDF (1013.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.334683 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أسامة سعيد علي هنداوي1; أ.م.د/ منار حامد عبدالله2; د/ عماد محمد حسن سالم3; علاء الدين محمد حسين إسماعيل4 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد أثر نمطي المناقشة الإلكترونية كمتغير تعليمي في الفيديو التفاعلي المصغر، وأثره على التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات تصميم ومعالجة الصور الرقمية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (60) تلميذاً من التلاميذ المعاقين سمعياً (بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل الصم التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية)، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين، عدد طلاب كل مجموعة (30) تلميذ، مجموعة (1) درست المحتوى الإلكتروني المقدم عبر الفيديو التفاعلي المصغر بنمط المناقشة الإلكترونية الموجهة ، مجموعة (2) درست المحتوى الإلكتروني المقدم عبر الفيديو التفاعلي المصغر بنمط المناقشة الإلكترونية الحرة، واستخدم البحث أداتين بحثيتين (اختبار التحصيل المعرفي - بطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال بين نمطي المناقشة الإلكترونية على التحصيل المعرفي والأداء العملي لصالح نمط المناقشة الإلكترونية الحرة ، وتوكد هذه النتائج أهمية استخدام نمط المناقشة الإلكترونية الحرة في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية الأداء العملي للمهارات لدى التلاميذ المعاقين سمعياً. | ||||
Keywords | ||||
الفيديو التفاعلي- التعلم المصغر- المناقشة الإلكترونية; تصميم ومعالجة الصور الرقمية; المعاقين سمعياً | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 94 |
||||