تطبيق تقنية البلوك تشين في التحقق من الوثائق الأكاديمية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 2, January 2024, Page 73-96 PDF (687.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.334724 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. طرفـــــه بنت أحمــد المغلوث; أ. سميرة بنت دخيَّـــــل المحمـدي; أ. ذكرى بنت محمد البدر خواجي | ||||
طالبة دكتوراه بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع تطبيق نظام معادلات الوثائق الأكاديمية من خارج المملكة العربية السعودية في وزارة التعليم، بالإضافة لدراسة الخبرات العالمية والمحلية في تطبيق تقنية البلوك تشين في التحقق من الوثائق الأكاديمية، من خلال توضيح مفهوم تقنية البلوك تشين وأنواعها، وخصائصها، وعناصرها ومن ثم ذكر التحديات التي تعيق تطبيق تقنية البلوك تشين في التعليم، وتم استعراض عدد من الخبرات المحلية والعربية العالمية للاستفادة منها، وعدد من الدراسات السابقة العربية والأجنبية . واعتمدت الباحثات المنهج الوصفي بأسلوبه الوثائقي منهجًا للدراسة، كا تم بناء نموذج مقترح لتطبيق تقنية البلوك تشين في التحقق من الوثائق الأكاديمية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، وكان من أبرز التوصيات أن يتم تعميم تطبيق تقنية البلوك تشين في جامعات المملكة العربية السعودية وربطها بجهات التوظيف، بحيث يتاح لجهات التوظيف التحقق من مؤهلات المتقدمين لوظائفها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : تقنية بلوك تشين; الوثائق الأكاديمية; وزارة التعليم | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 207 |
||||