معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 2, January 2024, Page 273-314 PDF (882.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.334732 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. أنوار بنت سعود بن علي السويداني1; إشراف: د. عبد العزيز بن رشيد العمرو2 | ||||
1باحثة دكتوراه في تخصص فلسفة المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة القصيم المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية جامعة حائل المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية، وتحديد أهم المعوقات التي تواجه المعلمات عند استخدام استراتيجيات التعلم النشط في الصفوف الأولية التي لها علاقة ببيئة التعلم، والمعلمة، والتلميذة. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة أداة للدراسة، وتكوَّن مجتمع البحث من جميع معلمات الصفوف الأولية البالغ عددهن (١٣٢) معلمة في محافظة بقعاء، أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (٩٧) معلمة.وأظهرت النتائج أن معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية المتعلقة ببيئة التعلم جاءت بدرجة (موافق)، وبمتوسط حسابي (3.80)، وأن معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية المتعلقة بالمعلمة جاءت بدرجة (محايد)، وبمتوسط حسابي (3.28)، وأن معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية المتعلقة بالتلميذة جاءت بدرجة (موافق)، وبمتوسط حسابي (3.53). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α=) بين استجابات المعلمات نحو معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية تعزى لمتغير (عدد الدورات التدريبية في التعلم النشط)، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين استجابات المعلمات نحو معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين استجابات المعلمات نحو معوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمات الصفوف الأولية تعزى لمتغير (سنوات الخبرة). ولقد أوصى البحث بعدة توصيات، منها: تخفيف المهام التدريسية والإدارية للمعلمة من خلال تقليل النصاب التدريسي وإعفاؤها من المهام الإدارية، وزيادة الدعم المادي لتوفير الوسائل والشبكات الإلكترونية لتسهيل استخدام استراتيجيات التعلم النشط، وإعداد دليل إرشادي للمعلمة يتضمن آلية التعلم النشط وتطبيقاته، وتفعيل الدروس الأنموذجية القائمة على التعلم النشط، وتدريب معلمات الصفوف الأولية على تخطيط وتنفيذ الدروس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط، وزيادة دافعية التلميذات من خلال ربط تحصيلهن الدراسي باكتساب المهارات من التعلم النشط. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : استراتيجيات التعلم النشط; معلمات الصفوف الأولية | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 126 |
||||