تصور مقترح لتنمية المفاهيم العلمية المحورية في مقررات العلوم للصف الرابع بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجيل القادم (NGSS) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 2, January 2024, Page 385-414 PDF (579.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.334738 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ دلال بنت ظافر الشهري1; أ.د/ لبنى حسين العجمــــي2 | ||||
1طالبة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعـة الملك خالد | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعــــــة الملك خالد المملكـــــــــة العربيـــة السعوديـــة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على: المفاهيم المشتركة لمعايير الجيل القادم (NGSS)في مقرر العلوم للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ومدى توافرها في محتوى مقررالعلوم، ووضع تصور مقترح لتضمين المفاهيم المشتركة لمعايير الجيل القادم (NGSS)في مقرر العلومولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي،وللإجابة على تساؤلات البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم المشتركة لمعايير الجيل القادم (NGSS)لمقرر العلوم للصف الرابع الابتدائيوهي مفهوم: (الأنماط، السبب والنتيجة، الأنظمة ونماذج النظام، التركيب والوظيفة، الطاقة والمادة، القياس والتناسب والكمية، الثبات والتغير) يندرج تحتها (29) مفاهيم فرعية، وتكونت عينة البحث من كتبمقرر العلوم للصف الرابع الابتدائي بفصوله الأول والثاني والثالث.وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: تضمين مفهوم الأنماط في محتوى الكتب عينة التحليل بنسبة عالية 72%، ثم مفهوم الأنظمة ونماذج النظام بنسبة69% وهي نسبة عالية، ثم مفهوم السبب والنتيجة بنسبة متوسطة57%, ثم مفهوم التركيب والوظيفة بنسبة منخفضة 32%،ثم مفهوم الطاقة والمادة بنسبة منخفضة32%، ثم مفهوم التناسب والكمية والقياس بنسبة منخفضة 26%،ثم مفهوم الثبات والتغير بنسبة منخفضة 13% في محتوى كتب عينة البحث وفي ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح لتنمية المفاهيم المشتركة لمعايير الجيل القادم (NGSS) في مقرر العلوم للصف الرابع الابتدائي والعديد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:تصور مقترح; المفاهيم المشتركة; معايير العلوم للجيل القادم (NGSS); مقررالعلوم للصف الرابع الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 46 |
||||