واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 2, January 2024, Page 531-571 PDF (867.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.334743 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. نوف بنت عطا الله العنزي | ||||
حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص فلسفة القيادة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الُمستقاة من توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني التالية: (السياسات، الاستراتيجيات، توزيع الموارد، التحسين المستمر، الابتكار)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و(الاستبانة) كأداة لجمع البيانات، وتم اختيار عينة بلغ عددها (375) عضو هيئة تدريس من الجامعات السعودية لتطبيق الاستبانة عليهم. وتوصلت نتائج البحث إلى أن موافقة عينة البحث على واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الُمستقاة من توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، جاءت بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الأول بُعد واقع التحسين المستمر بدرجة (عالية)، وفي الترتيب الثاني بُعد واقع توزيع الموارد بالجامعة، وجاء بُعد واقع الاستراتيجيات بالجامعة بالترتيب الثالث، وكلاهما بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الرابع بُعد واقع السياسات بالجامعة، وبُعد واقع الابتكار بالجامعة بالترتيب الخامس، وكلاهما بدرجة (منخفضة)، كما تبين عدم وجودِ فروق دالة إحصائيًا في استجابات العينة تُعزى لمتغير الرتبة العلمية لجميع الأبعاد، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير الجامعة لصالح (الجامعة الإلكترونية). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة الافتراضية; الجامعات السعودية; المركز الوطني للتعليم الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 61 |
||||