اللونية لفن الكولاج كمدخل لإثراء التعبير الفني لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 357-373 PDF (603.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.334795 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ يونس مصطفي يونس1; أ.م.د/ داليا عبد الفتاح الغزاوي2; مشيرة ابراهيم أحمد السيد أحمد عثمان3 | ||||
1أستاذ الرسم والتصوير – بقسم التربية الفنية ووكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقاً– جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ الرسم والتصوير المساعد بقسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة ماجستير بقسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
البحث الحالي يسعى إلى إستخدام خامات غير تقليدية في الاعمال الكولاجية للوصول إلى قيم تشكيليه وجماليه بإستخدام أساليب متنوعه من فن الكولاج تثري مجال تدريس مادة التربية الفنية من خلال فن الكولاج الى يتضمن على العديد من القيم البصرية والمضامين الفكرية والأساليب التنفيذية المتنوعة التي يمكن أن تكون بمثابة دراسة تجريبيه جديده في مجال التدريس من خلال بعض المتغيرات التي تتعلق بإستخدام خامات متنوعه يتحقق من خلالها إستخدام أساليب متنوعه من فن الكولاج وإستخدام خامات تحقق مفهوم الاتزان والوحدة القائم عن طريق التنسيق المناسبه لتحقق قيم وأبعاد كولاجيه متعدده الإنتاج لوحات كولاجية جديدة. كما إتضح للباحثة قلة الدراسات التي تناولت فن الكولاج في مجال التدريس لمادة التربية الفنية بأساليبه وأنواعه تحديد والذي إقتصر على تناول الكولاج بإسلوب اللصق فقط بالخامات جديده على سطح العمل ، كما تبين أيضأ للباحثة وجود بعض التداخل والإختلاف في تصنيف العديد من الممارسات الكولاجية الأمر الذي دعى الباحثة لمحاولة الكشفعن القيم البصرية والفكرية التي ارتبطت بفن الكولاج واستثمارها في وجود مداخل تجريبة جديدة يمكن أن تكون منطلقة جديدة في مجال تدريس التربية الفنية للطلاب المرحلة الثانوية لجذبهم مرة اخري لحجرة التربية الفنية. فكانت مشكلة البحث التى تتلخص في القيم اللونية لفن الكولاج كمدخل لإثراء التعبير الفني لطلاب المرحلة الثانوية. كما يمكن إيجاد مداخل جديدة فى فن الكولاج من جماليات صياغة وتنمية المهارات الفنية لدى طلاب المرحلة الثانويةحيث يهدف البحث الحالي إلى قيم اللونية لفن الكولاج كمدخل للتعبير الفني لطلاب المرحلة وذلك من خلال تنفيذ برامج تعليمية وتطبيقية متمثلة فى حصص فى المدرسة الثانوية لتدريب وتعليم الطلاب فى تنمية مهارات جديدة فى فن الكولاج؛ توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية مهارات الفنية لطلاب المرحلة الثانوية من خلال اعمال كولاجية جديدة مبتكرة من خلال خامات حديثة مما كان له الأثر فى تنمية مهارة طالب المرحلة الثانوية فنياً. | ||||
Keywords | ||||
اللونية; فن الكولاج; التعبير الفني | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 33 |
||||