فاعلية إستخدام الرسوم المتحرکة فى التوعية والإرشاد البيئى | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 16, July and August 2019, Page 64-86 PDF (842.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.10893.1040 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد حمودة ![]() ![]() | ||||
المعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس | ||||
Abstract | ||||
فاعلية إستخدام الرسوم المتحرکة فى التوعية والإرشاد البيئى Effectiveness of the use of animation in Environmental Awareness and Guidance م.د/ أحمد سيد حمودة السيد مدرس بقسم الإعلان المعهد العالى للفنون التطبيقية –التجمع الخامس Ahmedh79@gmail.com ملخص البحث : تعد الرسوم المتحرکة أحد الأساليب التکنولوجية التي تلعب دورا هاماً في حياة الافراد "جمهور المتلقي" لما لها من استخدامات واسعة وأساليب وتقنيات متعددة، وتستخدم في أي طريقة تقتضي تقديم خدمات أو نشر فکرة علمية حيث أنها تستطيع أن تظهر أشياء لا تستطيع وسائل الاتصال الجماهيري الاخرى أن تظهرها . وحيث ان التوعية والارشاد يهدف الى نشر ورفع مستوى الوعي البيئي لدى افراد المجتمع "الجمهور المتلقي " وتثقيفهم بأهمية حماية البيئة والاسباب التي تدعو الى الاهتمام بها في خلال برامج تعد لمخاطبة شرائح وفئات مختلفة من المجتمع لضمان ايصال الرسالة المرجو تحقيقها . - لذا يتناول البحث فاعلية استخدام الرسوم المتحرکة على برامج التوعية والارشاد البيئي باعتبارها اداة هامة لرفع الوعي البيئي وذات تأثير ملحوظ على التوجيه السلوکي للفرد والمجتمع بشکل ايجابي وفعال. الکلمات المفتاحية : (الرسوم المتحرکة – التوعية – الإرشاد البيئى) مشکلة البحث : تکمن مشکله البحث فى قصور دراسة العلاقة بين الرسوم المتحرکة والوعى والإرشاد البيئى لدى المتلقي لذا يسعى البحث للإجابة على التساؤل الآتى : _ کيف يمکن لإستخدام الرسوم المتحرکة أن يکون لها دور فعال فى رفع الوعي والإرشاد البيئى وأثرها الايجابي على الجمهور المتلقى ؟ أهداف البحث : 1. إلقاء الضوء حول فاعلية إستخدام الرسوم المتحرکة على برامج التوعية والإرشاد البيئى ، وأثرها الإيجابى على الجمهور المتلقى . 2. يهدف البحث على تفعيل دور الرسوم المتحرکة فى برامج الوعى والإرشاد البيئى . منهج البحث : يتبع البحث المنهج التحليلى والتطبيقى لمناسبتهما لتحقيق أهداف البحث . | ||||
Keywords | ||||
الرسوم المتحرکة; التوعية; الإرشاد البيئى | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
أولاً : المراجع باللغة العربیة : 1. بن عمر، سامیة ." تأثیر البرامج التلفزیونیة الموجهة للأطفال على التنشئة الاسریة فی المجتمع الجزائری." دکتوراه ، کلیة العلوم الانسانسیة والاجتماعیة ، جامعة محمد بن خیضر ، الجزائر ، )2013) : ص 204 . 1. Bin omar , samya. "de albaramij altilfizyuniat almuajahat lil'atfal ealaa tatwir aleayilat fi almujtamae aljazayiri." dukturah , kuliyat aleulum al'iinsansiat , jamieat muhamad bin khaydr , aljazayir ,) 2013): s 204.
2. الحدیدى ، منى - إمام على، سلوى. الإعلام والمجتمع . القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة ، 2016 . 2. Alhadidi, munaa - 'imam ealaa , salwaa. al'iielam walmujtamae. alqahrt: aldaar almisriat allubnaniat , 2016.
3. حسان ، محمد محمد غالب." منهجیة إنتاج أفلام رسوم متحرآة فی الإعلام العربی الإسلامی." الاردن : المجلة الاردنیة للفنون، مجلد 6 ، عدد 2 ، 2013. 3. Hassan, muhamad muhamad ghalb. "mnahjit 'iintaj 'aflam rusum muthrat fi al'iielam alearabii al'iislami." alardn: almajalat al'urduniyat lilfunun , mujalad 6 , eadad 2 , 2013.
4. خبیش ، عاطف." واقع الإعلان فی المؤسسة الخدمیة ". الجزائر : جامعة قاصدی مرباح ورقــلة،2015. 4. Khibysh , eatf. "waqe al'iielan fi almuasasat alkhdmy". aljzayr: jamieat qasidi mirbah waraqlat , 2015.
5. سلیمان ، جمال عبده محمد." دور الرسوم المتحرکة وبرامج العرائس فی التلفزیون المصری فی إمداد الطفل بالمعلومات والقیم." ماجستیر، کلیة الاعلام ، جامعة الزقازیق ، مصر،2006. 5. Suleiman , jamal eabdah mhmd. "dwr alrusum almutaharikat walearayis fi altilfizyun almisrii fi 'iimdad altifl bialmaelumat walqim." majstyr , kuliyat al'iielam , jamieat alzaqaziq , misr , 2006.
6. سمعان عبد المسیح ، عبد المسیح ." دلیــــل مهــــــــارات وأســـــــالیب التوعیــــة البیئیـــة ." القاهرة : جامعة عین شمس، 2015. 6. Samaean eabd almasih , eabd almasih. "dlyl mhhilat wa'asaliab altaweyat albiyyata." alqahirt: jamieat eayan shams , 2015.
7. عبد الباقى ، عیسى. المدخل الإجتماعى لوسائل الإعلام. القاهرة : کلیة الإعلام ، جامعة بنى سویف ، خبراء الکتاب للنشر والتوزیع ، 2017 . 7. Abd albaqaa , eisaa. almudkhal al'iijtimaeaa luasayil al'iielami. alqahrt: kuliyat al'iielam , jamieat banaa sawif , khubara' qasas lilnashr waltawzie , 2017.
8. عبد العزیز، سامی. کتاب مقدمة الإعلان. القاهرة : الدار العربیة للنشر والتوزیع ، 2000. 8. Abd Aleaziz , sami. kitab muqadimat al'iielani. alqahrt: aldaar alearabiat lilnashr waltawzie , 2000.
9. العزعزى ، ودیع . الإعلام الجدید (المفاهیم والنظریات) . القاهرة : دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع ، 2015. 9. Aleizezaa , Wadieu. al'iielam aljadid (alimafahim walnzryat). alqahrt: dar alkutub aleilmiat lilnashr waltawzie , 2015.
10. Emad makawaa , Hasan - husayn alsyd , laylaa. "al'iitsal wanazriaat almueasr." alqahrt: aldaar almisriat allubnaniat , 2012.
11. Iotfyi 'ahmad , muhasin. "aleamal biruh alfariq aljamaei." alryad: jamieat al'amirat nurat bnt eabd alrahmin , 2016.
12. Almaliji , shima'. "alrusum almutaharika ... 'iijabiatuha wasalabayha ealaa alatfal." alqahrt: bahath manshur majalat al'amn walhayat , aleadad 376 , 2013.
13. musaa , kashy. "mwsaa , kasihi." aljzayr: jamieat al'amir eabd alqadir lileulum al'iislamiat , 2016.
14. هانى، سمر." فاعلیة عملیة الإتصال الإقناعى فى تصمیم إعلان الموقع الخدمى." المؤتمر الدولى الثانى بکلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلون، (2012) : ص 12 . 14. Hany , Samar. "faelit eamaliat al'iitsal al'iqnaea fa tasmim 'iielan almawqie alkhidmaa." aljhd almsry althany , jsm mhly , (2012): s 12.
15. Wizarat albiyaa almasria. "alaelam waltaweiat albiyiyat." alqahirt: 2014.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة : 16. Alexis Armenakis, MSIV- Christie Kiefer. Social & Cultural Factors Related to Health Part A. San Francisco, 2007.
17. Barnard, Helen.”NATURE, HUMAN NATURE AND VALUE.” Cardiff: A Study in Environmental Philosophy Submitted to the University of Wales in fulfilment, 2006.
18. Barrett, Richard. The Metrics of Human Consciousness. London: Fulfilling Books, 2015.
19. UNESCO. Sustainable Tourism Development in UNESCO Designated Sites in South-Eastern Europe. 2014.
ثالثاً : مواقع الإنترنت : | ||||
Statistics Article View: 709 PDF Download: 882 |
||||