درجة توافر مفاهيم الأمن الرقمي لدى تلاميذ الصفوف الأولية من وجهة نظر الوالدين | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 7, Issue 27, January 2024, Page 135-162 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2024.335544 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خديجة علي سالم العيسي | ||||
كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توافر مفاهيم الأمن الرقمي لدى تلاميذ الصفوف الأولية من وجهة نظر الوالدين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق الاستبانة المكونة من (٢٦) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (الأمن الرقمي الشخصي، الأمن الرقمي التكنولوجي، الأمن الرقمي الاجتماعي) على عينة تكونت من (٢١١) أم وأب لتلاميذ الصفوف الأولية بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وأشارت النتائج إلى أن الدرجة الكلية لتوافر مفاهيم الأمن الرقمي لدى تلاميذ الصفوف الأولية من وجهة نظر الوالدين جاءت بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.52) وبانحراف معياري (0.943)، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج تستهدف تزويد تلاميذ الصفوف الأولية بالتدابير والإجراءات الوقائية من الاختراق وسرقة البيانات وغيرها من الجرائم الالكترونية، واجراء لقاءات تثقيفه للأسرة حول المفاهيم الواجب توافرها لدى الطفل لتحقيق الاستخدام الآمن للتقنيات الرقمية. | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 77 |
||||