درجة توافر مفاهيم التربية السياحية في كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 7, Issue 27, January 2024, Page 335-360 PDF (971.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2024.335552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة حسين سعد الشهراني | ||||
كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للكشف عن درجة توافر مفاهيم التربية السياحية في كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي بإسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة تحليل مفاهيم التربية السياحية بالاعتماد على الفكرة كوحدة تحليل، واشتملت على (27) مؤشرًا، وتكونت عينة الدراسة من كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية وبلغ عددها ثلاث كتب موزعة على ثلاث فصول (الفصل الأول، الفصل الثاني، الفصل الثالث)، وتم التوصل للنتائج التالية: أن درجة تضمين كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي مفاهيم التربية السياحية جاء بنسب وتكرارات متفاوتة، حيث بلغت تكرارات مفاهيم التربية السياحة الكلية في كتب لغتي (188) تكرارًا، حيث جاءت السياحة البيئية في المرتبة الأولى بعدد تكرارات بلغ (73) وبنسبة (39%)، وجاءت السياحة التاريخية والثقافية في المرتبة الثانية بعدد تكرارات بلغ (59) بنسبة (31%)، وجاءت السياحة الترفيهية في المرتبة الثالثة بعدد تكرارات بلغ (41) وبنسبة (22%)، وجاءت السياحة الدينية بالمرتبة الأخيرة بعدد تكرارات بلغ (15) وبنسبة (8%)، وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها: تطوير محتوى كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي وذلك من خلال الاستفادة من النتائج التي توصلت إليها الدراسة. | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 60 |
||||