استكشاف آراء معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة حول الممارسات التأملية في التدريب العملي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 51, Issue 12, October 2023, Page 364-386 PDF (351.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.335632 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابتسام وهيب الوهيبي* | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف وجهات نظر معلمي ما قبل الخدمة السعوديين فيما يتعلق بالممارسات التأملية في التدريب العملي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. يتبع تصميم البحث إطار عمل دولبير وشومان (شومان، 1982)، والذي تضمن سلسلة من ثلاث مقابلات مع المشاركين. حددت المقابلة الأولى سياق تجارب المشاركين، وركزت المقابلة الثانية على إعادة بناء التفاصيل في هذا السياق، وشجعت المقابلة الثالثة على التأمل في معنى تلك التجارب (سيدمان، 1998). طوال فترة التدريب العملي، طلب من المشاركين أيضا كتابة سجلات تأملية أسبوعية. ركزت هذه السجلات على التأمل في أمور المناهج والأنشطة الصفية والجوانب الاجتماعية والشخصية المهمة في أثناء ممارسة عملية التدريس. تم جمع سجلات التأمل في نهاية الفصل الدراسي لمزيد من استكشاف آراء المعلمين قبل الخدمة حول الممارسات التأملية. وقدمت نتائج الدراسة نظرة ثاقبة للجوانب المحددة التي قام معلمي قبل الخدمة بالتأمل فيها في أثناء ممارستهم لعملية التدريس، وكذلك السياقات المختلفة التي شاركوا فيها في عمليات التأمل، وتصوراتهم وفهمهم لعملية التأمل كمفهوم. وتساهم النتائج في فهمنا لكيفية تعامل المعلمين قبل الخدمة في المملكة العربية السعودية مع الممارسات التأملية والانخراط فيها. | ||||
Keywords | ||||
تدريب المعلمين قبل الخدمة; التدريب العملي; التأمل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 131 |
||||