بناء وتقنين اختبارات الكتابة الابتكارية كناتج باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 1, January 2024, Page 86-118 PDF (867.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.335693 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد أسامة هلال علي 1; حسين عبد العزيز الدريني* 2; جودة السيد جودة شاهين* 2; عطية السيد عطية عبد العال* 3 | ||||
1قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة الدقهلية، مصر | ||||
2قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة القاهرة، مصر | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
تتخطى ممارسة الكتابة الابتكارية مجرد تحسين قواعد اللغة والهجاء والمفردات، فهي تسمح للفرد بمعالجة الموضوع بشكل مميز وفريد من نوعه ومشاركة وجهة نظره دون قيود. كما أنها تحفز الخيال وتشجع على التفكير خارج الصندوق مما يجعل هناك حاجة إلى قياسها وتنميتها لدى المتعلمين بشكل عام، ومتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشكل خاص. واستهدف البحث الحالي بناء اختبارات لقياس الكتابة الابتكارية كناتج باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، والتحقق من خصائصها السيكومترية. ولتحقيق الهدف من البحث، تم تطبيق الاختبارات على عينة قوامها 40 طالبًا بالفرقة الثالثة، شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر أثناء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي2022/ 2023م، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وأشارت النتائج إلى أن الاختبارات ذات معامل صدق محكمين مرتفع. كما أوضحت النتائج أيضا أن معاملات الارتباط تراوحت بين 0.94 و0.99 باستخدام معامل الارتباط المتعدد وهي قيم عالية، مما يدل على إمكانية تطبيق معايير التصحيح عند تصحيح اختبارات الكتابة الابتكارية كناتج باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. | ||||
Keywords | ||||
الكتابة الابتكارية كناتج; اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية; الخصائص السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 24 |
||||