فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأصيل الإسلامي لتنمية الأداء الإداري لدى معلمي المرحلة الثانويَّة العامة | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 1, January 2024, Page 156-190 PDF (898.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.335696 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد زكى محفوظ 1; عصام محمد عبد القادر* 2; عبد الفتاح أحمد شحاتة أحمد* 3; أحمد عبد الغنى محمد رضوان3 | ||||
1قسم التربية الإسلامية ، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة الدقهلية، مصر | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة القاهرة، مصر | ||||
3قسم التربية الإسلامية ، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة القاهرة ، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تنمية المهام الإداريَّة لدى معلمي المرحلة الثانويَّة العامة، وذلك من خلال بناء برنامج تدريبي قائم على التأصيل الإسلامي واستخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، حيث طُبقت أدوات الدراسة ومادة المعالجة التجريبية على عينة من معلمي المرحلة الثانويَّة العامة ببعض المدارس بمحافظة البحيرة، وتمَّ تطبيق بطاقة المتابعة (الملاحظة) على المجموعة التجريبيَّة والضابطة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية، بعد تطبيق البرنامج التدريبي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبيَّة والضابطة من معلمي ومعلمات عينة الدراسة في مستوى أدائهم للمهارات المرتبطة بالمهام الإداريَّة المتطَلَّبة في التطبيق البعدي لبطاقة المتابعة (الملاحظة) لصالح المجموعة التجريبيَّة؛ إضافة إلى تمكن معلمي ومعلمات المجموعة التجريبيَّة من مستوى أداء المهارات المرتبطة بالمهام الإداريَّة المتطَلَّبة، كما أشارت النتائج إلى أن الجنس وعامل الخبرة ليس لهما تأثير في تحسين مستوى أداء المهارات المرتبطة بالمهام الإداريَّة المتطَلَّبة ولم يتدخلا كعوامل في التجربة، وأوصت الدراسة بضرورة بتنمية أداء معلمي ومعلمات التعليم الثانوي للمهارات المرتبطة بالمهام الإداريَّة المتطَلَّبة منهم؛ لأنه يتوقف عليه نجاح التعليم بأكمله. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; التأصيل الإسلامي; الأداء الإداري | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 32 |
||||