فاعلية الألعاب التحفيزية (الفردية- الجماعية) عبر بيئة افتراضية في تنمية مهارات الاستقصاء الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 1, January 2024, Page 219-276 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.335708 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد إسماعيل علي المنصوري 1; عصام محمد عبد القادر* 2; محمود كامل عبيد عيد* 1 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، كلية التربية، جامعة الأزهر، الدقهلية، مصر | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستقصاء الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال استخدام نمطي الألعاب التحفيزية "الفردية- الجماعية"، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برنامج تعليمي قائم على نمطي الألعاب التحفيزية "الفردية- الجماعية"؛ لتدريس بعض الموضوعات من مقرر مقدمة في الحاسب الآلي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (30) طالبًا؛ المجموعة الأولى درست باستخدام نمط الألعاب التحفيزية "الفردية"، والمجموعة الثانية درست باستخدام نمط الألعاب التحفيزية "الجماعية"، وتمثلت أدوات البحث في: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الاستقصاء الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لتلك المهارات)، وبعد تطبيق أدوات البحث بعديًا؛ أسفرت النتائج عن فاعلية نمط الألعاب التحفيزية "الفردية مقابل الجماعية" على التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات الاستقصاء الإلكتروني لصالح طلاب المجموعة (الثانية) التي درست باستخدام نمط الألعاب التحفيزية الجماعية، ويوصي البحث بضرورة الاستفادة من نظريات التعليم والتعلم، ونتائج الدراسات والبحوث ذات الصلة ببيئات الألعاب التحفيزية لزيادة فاعليتها في نواتج التعلم المتنوعة. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التحفيزية; البيئة الافتراضية; مهارات الاستقصاء الإلكتروني; طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 52 |
||||