Walkability in Mixed-use Streets after Urban Deformation in Heliopolis | ||||
Engineering Research Journal (Shoubra) | ||||
Volume 53, Issue 1, January 2024, Page 80-87 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: Research articles | ||||
DOI: 10.21608/erjsh.2023.240065.1225 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ahmed S mansour ; Emanhanim Afifi; Sadek Saad | ||||
Department of Architecture, Faculty of Engineering at Shoubra, Benha University, Cairo, Egypt | ||||
Abstract | ||||
شهدت منطقة مصر الجديدة بالقاهرة في عام 2019 تدخلات عمرانية سريعة وتم فرض حلول مرورية على كامل المنطقة. تمت عمليات تحور للفراغات العامة وتحولت الشوارع إلى طرق تخدم السيارات من خلال حذف بعض الجذر الوسطى الخضراء وتضييق بعض ممرات المشاة. الأمر الذي قد تَسبب في شلل حركة المشاة وصعوبة في الوصول إلى الأماكن العامة وممارسة الأنشطة البدنية حيث تأثرت الأنشطة اليومية المختلفة المرتبطة بالاستعمالات المتعددة بالشوارع في المنطقة. الهدف البحثي هو دراسة تأثُر إمكانية المشي كأحد حقوق الاستخدام بالفراغات العامة بعمليات التحور العمراني للشوارع متعددة الاستخدام بمنطقة مصر الجديدة. في بداية الدراسة تم استقراء مفهوم إمكانية المشي وأهمية نشاط المشي بالفراغ العام وارتباط ذلك بالاستعمالات المتعددة في البيئة العمرانية، ثم تم اختبار البنية التحتية لشبكة المشاة بالشوارع متعددة الاستخدامات بعد التعرض لعمليات التحور العمراني. اعتمدت الدراسة مؤشر إمكانية المشي العالمي المعدل كأداة للمراجعة خصائص بنية المشاة بالشوارع متعددة الاستخدام. حددت الدراسة ثلاث أنماط للشوارع بناءا على الاستعمالات العمرانية، تم اختيار ثلاث مواقع لدراسة بمنطقة مصر الجديدة لتطبيق المؤشر عليهم باستخدام أدوات الرصد والمراقبة بالتصوير. كانت النتائج تأثر البنية التحتية لشبكة المشاة بتحور الفراغات العامة التي أعطت مساحة أكبر للسيارات على حساب إمكانية المشي بالشوارع. | ||||
Keywords | ||||
.الدراسات الحضرية; الشوارع متعددة الاستخدام; الفراغ العام; إمكانية المشي; البنية التحتية للمشاة | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 47 |
||||