التعليم الإلکترونى وتحقيق التنمية المستدامة لمجال تصميم الملابس الجاهزة فى ظل إقتصاد المعرفة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 27, Volume 4, Issue 16, July and August 2019, Page 550-570 PDF (932.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.10347.1017 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهال عفيفى ![]() | ||||
قسم الملابس الجاهزة ، المعهد العالى للفنون التطبيقية -التجمع الخامس | ||||
Abstract | ||||
إقتصاد المعرفة هو إقتصاد ذو طابع خاص يستمد خصوصيته من دوره الذى يقوم به فى تحقيق النمو الإقتصادى والتنمية الشاملة والمستدامة ، معتمداً على أدواته الأساسية من تکنولوجيا المعلومات والإتصالات وتقنياته الحديثة ومنها "الإنترنت" ، ورکائزة الأساسية ومنها الإستثمار فى رأس المال البشرية والبحث والتطوير والتعليم المستمر ، حيث أحدثت تطبيقات تلک الأدوات والرکائز فى تحقيق نقلة نوعية فى العملية التعليمية تسهم فى بناء وتنمية المورد البشرى "الطالب" المبدع فى کثير من المجالات من خلال التحول "التوجه" نحو التعليم الإلکترونى إذ لم يعد التعليم التقليدى قادرة على مواکبة عصر المعرفة . ومن هنا يتناول البحث کيف يمکن للتعليم الإلکترونى فى ظل إقتصاد المعرفة أن يحقق التنمية المستدامة فى مجال تصميم الملابس الذى يمکن إعتباره المحرک الأول لصناعة الملابس الجاهزة والتى تعد من الصناعات بالغة الأهمية فى تحقيق النمو الإقتصادى والتى تحتاج إلى تطوير مستمر لمسايرة التطورات العالمية وتغيرات إتجاهات الموضة وتحقيق أعلى مستوى من الإنتاجية مع أقل معدل إستهلاک للمواد الأولية والمواد المساعدة حيث يجب الوصول إلى الجودة المطلوبة للمنتج النهائى والحفاظ عليها بأقل التکاليف الإقتصادية لتلبية إحتياجات الأجيال الحالية دون المساس بإحتياجات الأجيال القادمة ، وذلک على أساس أن بناء وتنمية القدرات التقنية للطلاب لا تعد هدف بذاتها ولکنها أداة فاعلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة . ولتحقيق ذلک فإن مجال تصميم الملابس يتطلب إستخدام نظام تعليمى مرناً ومستمراً يقدم للطلاب ليطور مهاراتهم التقنية ويساعدهم على التفکير والإبداع ، إذ لم تعد الطرق والأساليب التقليدية قادره على أن تضفى الجديد على المحتوى التعليمى المقدم للطلاب وخاصة ونحن نعيش اليوم عصر المعلومات حيث الثراء المعرفى والتدفق المعلوماتى ، وهذا ما أدى إلى التوجه إلى تطبيق آليات تعليمية مسانده للتعليم التقليدى کالتعليم الإلکترونى الذى فرضته التغييرات العلمية والتکنولوجية کبيئة تعليم أساسية غنية وخصبة تسهم فى بناء المورد البشرى " الطالب" المبدع وتمد السوق بالقوة العاملة الماهرة "مصممى الملابس" ذو المهارات والقدرات العالية التى يتطلبها الإقتصاد الجديد "الإقتصاد المعرفى" وذلک من خلال تنوع المعلومات وقواعد البيانات وتکنولوجيا الإتصالات وتعدد أشکال المعرفة . | ||||
Keywords | ||||
المعرفة; إقتصاد المعرفة; التنمية المستدامة; التعليم الإلکترونى | ||||
References | ||||
1. al'agha , shyb kamal. "mtutlabat altahawul nahw al'iiqtisad almaerfaa min wijhat nazar alqiadat aljamieiat fa filstin." majalat jamieatan filastin lil'abhath waldirasat , aleadad alkhamis (2013): s 45.
2. barshid , eabdallah muhmid. "marathat 'aeda' hayyat altadris fi kuliyat altarbiat waladab bijamieat bijamieat tbwk li'asalib altafkir al'iibdaeaa min wijhat liltaearuf tilaabihim." majalat kuliyat altarbiat , jamieat al'azhar , aleadad 175 (2017): s287. 3. albana , muhmd. al'iiqtsad almaerafaa wariadat al'aemali. tantaan , masra: dar eubayd lilnashr waltawzie waltibaeat , 2018.
4. buayahyawaa , sibrintu. "alimaealim al'asasiat limujtamae almaerifat fa zili altanmiat almustadamata". majalat almufakar , aleadad alhadaa eshr (2014) : s525 ,530 .
5. jawdat , eabd aleaziz 'ahmad , alkhawlaa muhamad , almirdash dahaa. "'asasiat tasmim almlabs." alqahrt: dar altawfiq alnamudhajiat liltibaeat , 2004 . 6. jawda , eabd aleaziz 'ahmad , qurshaa , wafa' eabd alrada. "fn rusim al'azya' walmudata." alqahrt: eabd aleaziz 'ahmad jawdat , 2006.
7. hajazaa , haytham ealaa. almanhajiat almutakamalat li'iidarat almaerifat fa almunazamati. eamman , al'urduna: dar alradwan lilnashr waltawzie , 2014.
8. khalid , zaynab eatif , alshama ، 'iinas eabd almaez. "mstawaa alwaeaa bialtanmiat almustadamat waealaqatih bialtafkir alnaaqid ladaa talibat kuliyat al'iqtsad almanzalaa jamieat al'azhar fa daw' altakhasus aldurasaa." majalat altasmim alduwaliat , mujalad 8 , aleadad 3 (2018): s153 , 154.
9. khubara' , majmueat. dawr alshirakat bayn alqitaeayn aleami walkhasi fi altanmiat altanmiat almustadamata. alqahrt: almunazamat alearabiat liltanmiat al'iidariat , 2011.
10. zimam , nur aldiyn , salimanaa , sabah. "ttawr mafhum altiknulujia wa'iistikhdamatih fa aleamaliat altaelimiati." majalat aleulum al'iinsaniat wal'iijtimaeiat , aleadad 11 (2013): s170. 11. alziuadaa , majid muhmd. "tkanulwjia almaelumat wal'iitsalat limashrue tatwir altaelim al'iiqtasadaa (ERFKE) fa tanmiat almiharat alhiatiat latalabat almadaris alhukumat al'urduniyata." almajalat alearabiat litatwir altafawuq , aleadad 5 (2012): s88. 12. altuhan , jasim muhamad ealaa. altaelim al'iilktrunaa afaq hadithat litatwir al'ada' al'iqtsada. aleyn-al'imarat alearabiat almthdt: dar alkitab aljamaeaa ، 2014.
13. eabd aleataa , muhamad albatie muhamd. tiknulujia altaelim w almaelumati. al'iiskandariata: dar aljamieat aljadidat lilnashr , 2015.
14. eata allah , mahmud eatif muhmid. 'athara tawzif almuhakat alhasubiat waleurud altawdihiat ealaa tanmiat maharat 'iistikhdam shabakat alhasub ladaa talibat jamieat al'aqsaa. majstir , kuliyat altarbiat , aljamieat al'iislamiat , ghazat , 2015. 15. ghazalaa , eadil. dawr 'iidarat almaerifat fa alrafe min 'ada' altanzim alsanaeaa aljazayiri, dukturat, kuliyat aleulum al'iinsaniat wal'iijtimaeiati, jamieatan muhamad limayn dabaghin satif, aljazayir, 2016.
16. faris, nujala' muhmid, 'iismaeil, eabd alrawwf muhamad .altaelim al'iiliktrunaa mustahdathat fa alnazariat wal'iistratijiatu. alqahrt: ealam alkutub , 2016.
17. yunis , aynas husnaa , firufur , nahaa tawfiq. 'iintaj watasmim alwasayil altaelimiati. kafar aldawaar , musra: bustan almaerifat , 2016. | ||||
Statistics Article View: 590 PDF Download: 642 |
||||