فاعلية استخدام قصص اليوتيوب الرقمية في تنمية بعض مهارات إنتاج الدلالة الموازية والتفكير التخيلي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي 2.0 | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 January 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.241461.2016 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بسمة عبد الرحمن جبر محمد | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة المنيا- مصر | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هَدَفَ اَلْبَحْثُ اَلْحَالِيُّ إلى تَعْرِفُ فَاعِلِيَّةَ اِسْتِخْدَامِ قِصَصِ اَلْيَوَتِيوبْ اَلرَّقْمِيَّةَ في تَنْمِيَةِ بَعْضِ مَهَارَاتِ إِنْتَاجِ اَلدَّلَالَةِ اَلْمُوَازِيَةِ وَالتَّفْكِيرِ اَلتَّخَيُّلِيِّ لِتَلَامِيذِ اَلصَّفِّ اَلْخَامِسِ اَلِابْتِدَائِيِّ بالمَنْظُومَةً الجَدِيدَةً 0.2، وَلِتَحْقِيقَ هَذَا اَلْهَدَفِ أعدت اَلْبَاحِثَةُ اِخْتِبَارًا يَقِيسُ مَهَارَاتِ إِنْتَاجِ اَلدَّلَالَةِ اَلْمُوَازِيَةِ، وآخر لِقِيَاسِ مَهَارَاتِ اَلتَّفْكِيرِ اَلتَّخَيُّلِيِّ لدى تلاميذ اَلصَّفِّ اَلْخَامِسِ اَلِابْتِدَائِيّ،ِ تَمَّ تَصْمِيمُهَا بصيغة إِلِكْتِرُونِيّة عَبْرَ نَمُوذَجٍ (Google forms) وَتَطْبِيقُهُ، ثُمَّ إِنْشَاءِ قَنَاةٍ عَلَى اَلْيَوَتِيوبْ، وَتَحْوِيلَ بَعْضِ دُرُوسِ اَلْقِرَاءَةِ (نُصُوصٌ مَعْلُومَاتِيَّةٌ) و(نُصُوصُ اَلِاسْتِمَاعِ) اَلْمُقَرَّرَةِ عَلَى تَلَامِيذِ اَلصَّفِّ اَلْخَامِسِ اَلِابْتِدَائِيِّ " مَنْظُومَةً جَدِيدَةً 0.2" إلى قِصَصٍ نَثْرِيَّةٍ مُسْتَمَدَّةٍ مِنْ اَلْخَيَالِ تَدُورُ أَحْدَاثَهَا حَوْلَ اَلْمَوْضُوعَاتِ اَلْمُخْتَارَةِ ثُمَّ رَفَعَهَا عَلَى اَلْقَنَاةِ اَلَّتِي قُمْتُ بِإِنْشَائِهَا بِعُنْوَانِ " اَللُّغَةِ اَلْعَرَبِيَّةِ (قِصَّةٌ وَحِكَايَةٌ) " لِتَنْمِيَةِ بَعْضِ مَهَارَاتِ إِنْتَاجِ اَلدَّلَالَةِ اَلْمُوَازِيَةِ وَالتَّفْكِيرِ اَلتَّخَيُّلِيِّ، وَقَدْ طَبَّقَتْ اَلِاخْتِبَارَاتُ قَبَلِيًّا عَلَى عَيِّنَةٍ تَمَّ اِخْتِيَارُهَا بِطَرِيقَةٍ عَشْوَائِيَّةٍ بَلَغَ عَدَدُهُمْ (80) تلميذًا وتلميذة قُسمت بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وأَثْبَتَتْ نَتَائِجُ اَلتَّطْبِيقِ اَلْقَبَلِيِّ تَدَنِّيَ مُسْتَوَاهُمْ فِي مَهَارَاتِ إِنْتَاجِ اَلدَّلَالَةِ اَلْمُوَازِيَةِ واَلتَّفْكِيرِ اَلتَّخَيُّلِيِّ، وَاسْتَخْدَمَ اَلْبَحْثُ اَلْمَنْهَجُ اَلتَّجْرِيبِيُّ اَلْقَائِمُ عَلَى اَلتَّصْمِيمِ شِبْهٍ اَلتَّجْرِيبِيِّ ذِي اَلْمَجْمُوعَتَيْنِ الضَّابِطَةِ واَلتَّجْرِيبِيَّةِ، ثُمَّ تَمَّ تَطْبِيقُ اَلِاخْتِبَارَاتِ بَعَدِيًا عَلَى مَجْمُوعَتَيْ اَلْبَحْثِ. وَتَوَصَّلَ اَلْبَحْثِ إِلَى وُجُودِ فُرُوقٍ ذَاتِ دَلَالَةِ إِحْصَائِيَّةٍ عِنْدَ مُسْتَوًى (0.01) بَيْنَ مُتَوَسِّطِيٍّ دَرَجَاتِ أَفْرَادِ اَلْمَجْمُوعَتَيْنِ اَلضَّابِطَةِ وَالتَّجْرِيبِيَّةِ فِي اَلتَّطْبِيقِ اَلْبَعْدِي لِاخْتِبَارِ إِنْتَاجِ اَلدَّلَالَةِ اَلْمُوَازِيَةِ اَلْبَعْدِي، وَاخْتِبَارَ اَلتَّفْكِيرِ اَلتَّخَيُّلِيِّ لِصَالِحِ اَلْمَجْمُوعَةِ اَلتَّجْرِيبِيَّةِ، وَفَاعِلِيَّةُ اِسْتِخْدَامِ قِصَصِ اَلْيَوَتِيوبْ اَلرَّقْمِيَّةَ في تَنْمِيَةِ بَعْضِ مَهَارَاتِ إِنْتَاجِ اَلدَّلَالَةِ اَلْمُوَازِيَةِ وَالتَّفْكِيرِ اَلتَّخَيُّلِيِّ لِتَلَامِيذِ اَلصَّفِّ اَلْخَامِسِ اَلِابْتِدَائِيِّ بِالْمَنْظُومَةِ اَلْجَدِيدَةِ 0.2. | ||||
Keywords | ||||
قِصَصُ اَلْيَوَتِيوبْ اَلرَّقْمِيَّةَ; إِنْتَاجُ اَلدَّلَالَةِ اَلْمُوَازِيَةِ; اَلتَّفْكِيرُ اَلتَّخَيُّلِيُّ | ||||
Statistics Article View: 21 |
||||