النمذجـة البنائية لـتأثير رأس المال النفسي وسمة اليقظة العقلية على استيراتيجيات المواجهة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 10, Volume 34, Issue 122, January 2024, Page 251-304 PDF (8.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2024.336093 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طاهـر سعد حـسن عمــار | ||||
دكتـوراه الفلسفة في التربية (تخصص صحة نفسية) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد أفضل نموذج بنائي لـتأثير رأس المال النفسي وسمة اليقظة العقلية على استيراتيجيات المواجهة لدى طلاب المرحلة الثانوية. أجريت الدراسة على عينة حجمها (324) من طلاب المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم بين (15-17) عامًا، منهم (126) من الذكور، (198) من الإناث. كما تحددت الدراسة بالمتغيرات الآتية: رأس المال النفسي الذي يتضمن أربعة أبعاد هي: (الكفاءة الذاتية، التفاؤل، الأمل، المرونة)، وسمة اليقظة العقلية التي تتضمن ثلاثة أبعاد هي: (التركيز على الحاضر، الانتباه والانفتاح، وتقبل المشاعر الداخلية المؤلمة)، واستراتيجيات المواجهة التي تتضمن ثلاثة أنماط هي: (المواجهة النشطة، المواجهة القائمة على تنظيم الانفعال، المواجهة التجنبية). أظهرت النتائج ارتباط كل من رأس المال النفسي وسمة اليقظة العقلية بشكل إيجابي دال إحصائيًا مع المواجهة النشطة والمواجهة القائمة على تنظيم الانفعال، وبشكل سلبي دال إحصائيًا مع المواجهة التجنبية. وأظهرت النتائج أيضًا أن زيادة رأس المال النفسي وسمة اليقظة العقلية تتنبأ بزيادة المواجهة النشطة والمواجهة القائمة على تنظيم الانفعال، وتتنبأ أيضًا بانخفاض المواجهة التجنبية، بالإضافة إلى أن زيادة رأس المال النفسي تتنبأ بزيادة سمة اليقظة العقلية. كما توصلت النتائج إلى توفر مؤشرات لجودة النموذج البنائي الذي يظهر وجود تأثير مباشر وآخر غير مباشر لرأس المال النفسي من خلال وساطة جزئية لسمة اليقظة العقلية على استراتيجيات المواجهة. وتوصي الدراسة ببناء البرامج الإرشادية لتحسين استراتيجيات المواجهة لدى طلاب المدارس، عن طريق تحسين أبعاد رأس المال النفسي وسمة اليقظة العقلية. | ||||
Keywords | ||||
النمذجـة البنائية; رأس المال النفسي; سمة اليقظة العقلية; استيراتيجيات المواجهة; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 166 |
||||