فعالية برنامج قائم على تنظيم الذات لخفض الشعور بالهزيمة النفسية وأثره على الحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 13, Volume 34, Issue 122, January 2024, Page 425-480 PDF (8.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2024.336097 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة نشأت معوض | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة كفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على تنظيم الذات لخفض الشعور بالهزيمة النفسية وأثره على الحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج القائم على تنظيم الذات لخفض الشعور بالهزيمة النفسية وأثره على الحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية، تكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، وتراوحت أعمارهم بين (19-20) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة ضابطة (10) طلاب بمتوسط عمري (19,53) عامًا، وانحراف معياري (0,465) عام، ومجموعة تجريبية (10) طلاب بمتوسط عمري (19,58) عامًا، وانحراف معياري (0,441) عام، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس تنظيم الذات (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الحيوية الذاتية (إعداد/ الباحثة)، مقياس الهزيمة النفسية (إعداد/ أحمد محمد عزازي وحسام محمود ذكي، 2020) والبرنامج القائم على تنظيم الذات (إعداد/ الباحثة)، وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على تنظيم الذات لخفض الشعور بالهزيمة النفسية وأثره الإيجابي في تحسين الحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية، واستمرار فعالية البرنامج القائم على تنظيم الذات لخفض الشعور بالهزيمة النفسية وأثره الإيجابي في تحسين الحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية لما بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
طلاب كلية التربية; الهزيمة النفسية; الحيوية الذاتية; برنامج قائم على تنظيم الذات | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 196 |
||||