القوى الإنسانية وعلاقتها بالكفاءة المهنية للمعلمين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 7, Volume 34, Issue 122, January 2024, Page 191-280 PDF (10.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2024.336105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء عبد الستار فرج ادريس | ||||
مدرس علم النفس بكلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استكشاف ترتيب الفضائل و القوى الإنسانية لدى المعلمين، والكشف عن علاقتها بكفائتهم المهنية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: النوع، العمر، الحالة الاجتماعية، محل الإقامة (ريف-حضر)، التخصص، سنوات الخبرة، ومرحلة التدريس. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة التحقق من الخصائص السيكومترية عددهم (145) من المعلمين من الجنسين بنفس خصائص المجموعة الوصفية وعددهم (220) من المعلمين ( 103) من الذكور و(117) من الإناث العاملين بمختلف المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية المصرية بالريف والحضر، وتراوحت أعمارهم من (28) إلى (50) عام واختلفت سنوات خبراتهم وحالاتهم الاجتماعية. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن، وبتطبيق النسخة المصغرة لمقياس القوى الإنسانية (ترجمة الباحثة) ومقياس الكفاءة المهنية للمعلمين (إعداد الباحثة) وقد أسفرت النتائج عن إكتشاف ترتيب الفضائل والقوى الإنسانية حيث كانت فضيلة الإنسانية الأكثر شيوعا لدى عينة المعلمين في البيئة المصرية يليها العدالة ثم الإعتدال ثم السمو والروحانية ثم الحكمة والمعرفة وأخرها الشجاعة ، و وجود إرتباط موجب ودال إحصائيا بين القوى الإنسانية والكفاءة المهنية لدى المعلمين وعدم اختلاف مستوى كل من القوى الإنسانية والكفاءة المهنية لدى المعلمين باختلاف المتغيرات الديموغرافية. | ||||
Keywords | ||||
القوى الإنسانية; بصمة القوة - الفضائل; الكفاءة المهنية; الكفاءة المهنية للمعلم; المتغيرات الديموغرافية | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 89 |
||||