إدارة الإنطباع وعلاقتها بتحسين جودة حياة العمل: دراسة ميدانية بكليات جامعة الملك خالد | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 69-114 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.336139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. حنان محمد عبدالله آل هيضه | ||||
أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المشارك كلية التربية- جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على تقصي العلاقة بين أبعاد إدارة الانطباع والمتمثلة في: الإطراء والتقدير, الترويج الذاتي, نموذج يقتدى به, إظهار الحاجة للمساعدة. والوصول إلى آليات مقترحة لتعزيز إدارة الانطباع في تحسين جودة حياة العمل بكليات جامعة الملك خالد، و تمثل عينة البحث الأساسية (200) عضوا من أعضاء هيئة التدريس "قيادات وأعضاء" الذكور والأناث بكليات جامعة الملك خالد في الفصل الدراسي الثالث (2023م- 1444هـ) تم الاعتماد على المنهج الوصفى التحليلى، و قامت الباحثة بتطبيق مقياس إدارة الانطباع (إعداد الباحثة)، و مقياس جودة حياة العمل (إعداد الباحثة)، و توصل البحث إلى أن أعلى الأبعاد توافراً الخاصة بإدارة الانطباع بُعد الإطراء و التقدير، وأقلها: بُعد إظهار الحاجة للمساعدة ، كما أن مستوى جودة حياة العمل بكليات جامعة الملك خالد مرتفع حيث جاء أعلى الأبعاد توافراً: بُعد فرص النمو و الأمان الوظيفي وتحقيق الذات , و جاء أقلها: بُعد الحوار الاجتماعي، و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين إدارة الانطباع و جودة حياة العمل، و وفي ضوء النتائج قدَّم البحث عدداً من الآليات لتعزيز إدارة الانطباع في تحسين جودة حياة العمل بكليات جامعة الملك خالد | ||||
Keywords | ||||
إدارة الانطباع; جودة حياة العمل; جامعة الملك خالد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 85 |
||||