دور معلم التربية الفنية في اكتشاف ورعاية الطفل الموهوب فنيًا في مرحلة الروضة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 755-800 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.336284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. نوره سالم سعيد الحضرمي | ||||
باحثة دكتوراة و محاضر بقسم الفنون البصرية- كلية الفنون - جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يعالج هذا البحث: دور معلم التربية الفنية في اكتشاف ورعاية الطفل الموهوب فنيًا في مرحلة الروضة، وتنبثق مشكلة البحث من خلال أن كثيرًا من الموهوبين لم تتوفر لديهم الفرص ليتم اكتشافهم بالبرامج المناسبة خلال التحاقهم بالتعليم وخاصة في السنوات الأولى من حياتهم وأن عدم اكتشاف الطفل الموهوب فنيًا في مجال الفن التشكيلي من بين أقرانه العاديين داخل الفصل الدراسي في مرحلة الروضة قد يؤدي إلى اختفاء موهبته الفنية وبالتالي قد يفقد المجتمع الموهبة في مجال الفنون التشكيلية، وتأتي أهمية البحث من اهتمام المجتمعات بالمتفوقين والموهوبين والكشف عنهم ودراستهم ومعرفة خصائصهم ومشكلاتهم وحاجتهم وظروف تنشئتهم، ويأتي اهتمام المجتمعات بهذه الفئة من منطلق أنها فئة ذهبية وثروة قومية تشكل رأس مال غاليًا وثمينًا بالإضافة إلى أنه أفضل أنواع الاستثمار، ويهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الموهبة التشكيلية، والتعرف على مواصفات برنامج التربية الفنية في اكتشاف الطفل الموهوب فنيًا في مجال الفن التشكيلي مرحلة الروضة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل إلى أن الطفل الموهوب فنيًا في مرحلة الروضة يتميز بالأداء العالي من التنوع في الأفكار وأصالتها في العمل الفني لذلك فهو يحتاج الى برامج وأنشطة مناسبة لرعايته، وأن من واجب المعلم غرس السلوك الخيري والإنساني في سلوك الطفل الموهوب فنيًا في مرحلة الروضة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المعلم- التربية الفنية- الطفل الموهوب; الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 86 |
||||