دراسة تحليلية عزفية لمؤلَفة "الصنوبر المنفرد Den Ensamna Furan" (مُصنف ٧٥ لجين سيبيليوس) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 1, January 2024, Page 367-389 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.249006.1791 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماجي شمس الدين 1; امل حياتي محمد فتحي علام1; وفاء جمعة عثمان2 | ||||
1كلية التربية الموسيقية | ||||
2;كلية التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
"دراسة تحليلية عزفية لمؤلفة "الصنوبر المنفرد Den Ensamma Furan" (مصنف ٧٥ لجين سيبيلوس) شهدت الموسيقى في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين الكثير من التغيرات وظهر العديد من التيارات الموسيقية المختلفة منها من كان يدعو للتحرر من الرومانتيكية وقيودها ومنها من كان يميل إلى التمسك بالقواعد التقليدية للموسيقى الرومانتيكية، فمع تعدد التيارات ظهرت القومية وسادت بين مختلف دول أوروبا وامريكا. كان هدفها هو إظهار وبلورة الموسيقى الشعبية الخاصة بكل بلد، وقد ظهر إتجاه القومية بشكلٍ عام منذ العصر الرومانتيكي على يد كلٍ من فرانز ليست وبرامز ولكن انتشر هذا الإتجاه في القرن العشرين وظهرت العديد من المدارس من أهمها المدارس الفنلندية وأشهر رائد لها هو جين سيبيلوس الذي يجب أن نسلط عليه الضوء وعلي أعماله بشكل أكبر. كتب سيبيليوس الكثير من الأعمال القومية وظهر هذا سواء في مؤلفاته الأوركسترالية مثل كولليرفو وإن ساجا وغيرها، ومؤلفاته للبيانو مثل الخمس مقطوعات للبيانو مصنف ٧٥ وغيرها لذلك قررت الباحثة أن تسلط الضوء على أعماله من خلال تحليلها لمؤلَفة الصنوبر المنفرد لجين سيبيليوس. وينقسم البحث إلى شقين: الشق الأول: الإطار النظري، ويشمل: 1- تعريف المدرسة الرومانتيكية القومية في الموسيقى . 2- أهم سمات المدرسة القومية الفنلندية. 3- تعريف بمؤلف العينة وسمات تأليفه وظروف تأليف العينة. الشق الثاني: الإطار التطبيقي، ويشمل تحليل العينة. اُختتم البحث بالنتائج والتوصيات ثم المراجع وملخص البحث. | ||||
Keywords | ||||
دراسة; تحليلية; لمؤلَفة; لصنوبر; المنفرد | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 43 |
||||