دراسة تحليلية لإسلوب عزف فانتازيا ريجوليتتو للكلارينت | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 2, January 2024, Page 686-707 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.237253.1750 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيناس صدقي 1; نهلة علي بکير2; عبد العظيم ابراهيم حسين3 | ||||
1کلية تربية موسيقية جامعة حلوان | ||||
2استاذ مساعد بقسم الاداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
3قسم الأداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعد المدرسة الموسيقية الإيطاليا من أهم المدارس كالفرنسية و الألمانيا وقد أضافت الكثير للحياة الموسيقية وخصوصاً للكلارينت وتتميز المدرسة الإيطاليا بنوعية صوت مميزة من حيث النعومة واللمعان، وتتميز المدرسة الإيطاليا بإنجاب موسيقيين مميزين ويرجع لهم الفضل فى إثراء الحياة الموسيقية وكانوا مصدر إلهام لكتابة أعمال موسيقية للكلارينت، والجدير بالذكر أن أهم الأعمال الأوبرالية هى من المدرسة الإيطاليا وتتميز بالأعمال الغنائية وأهم المؤلفين الإيطاليين الذى يرجع لهم الفضل فى ذلك هم بوتشينى، روسيني، فيردى. الرومانتيسيزم هى الإتجاهات الرومانتيكية و ظلت تتطور من القرن الثامن عشر حتى القرن التاسع عشر، أما الرومانتيكية فهى صفة تتبع الإحساس الذاتى للمؤلف، ونزعة كامنة فى نفسه، ولذلك فقد وجدت فى بعض الأعمال الفنية الفردية فى فترات زمنية سابقة للعصر الرومانتيكي، مثل الكروماتية المفرطة فى أعمال مؤلفى المادريجال، فى العصور الوسطى والتعبير الملئ بالشجن فى أعمال يوهان سباستيان باخ Johan Sebastian Bach 1685-1750 فى عصر الباروك، والهارمونيات المتعارضة فى بعض مؤلفات فولفجانج أماديوس موتسارت wolfgang Amadeus Mozart ( 1791 -1756 ) فى العصر الكلاسيكي، إلا أن هذة اللمحات الفنية لم تتسبب فى تسمية العصور السابقة لأنها لم تكن سائدة فى أسلوب الأدب والفنون فى العصور. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; عزف فانتازيا ريجوليتتو; كلارينت | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 54 |
||||