أساليب ومصادر المؤلفين القومين المصريين فى القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 2, January 2024, Page 1101-1125 PDF (695.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.244828.1772 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رحاب جاويش 1; مها محمد ابراهيم2; أحمد عبد الشافي عبده عبد الرسول3 | ||||
1كلية التربية الموسيقية | ||||
2أستاذ بقسم الأداء شعبة الغناء بكلية التربية الموسيقية- جامعة حلوان | ||||
3كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
شهد القرن التاسع عشر تطوير الأساليب الموسيقية و الغنائية بالوطن العربى من خلال المؤلفين العرب القوميين حيث ظهر هذا الإتجاه كنوع من الثورة على الأساليب الموسيقية التقليدية القديمة وكصدى لحركات التحرير السياسى والثقافى والبعث القومى للبلاد أيضاً التى لم تساهم فى ركب الفن الأوبرالى من قبل. و كان لسلامة حجازى دوراً هاماً فى بداية هذا الإنفصال ومن ثم جاء سيد درويش و أبدع فى إبتكار الأوبريت فى مصر لأن الموسيقى وقتها لم تكن عربية معاصرة فى أى من البلاد العربية وغيرهم من المؤلفين المصريين و أيضاً المؤلفون القوميين فى الشرق كانت تحيط بهم كثير من الصعاب للحصول على بروفاتهم المتعددة، وكانت أغلب هذه المؤلفات لم تنشر نشراً إيجابياً بعد و ذلك و قامت الباحثة بذكر بعض من المؤلفين المصريين وأعمالهم وذلك لتعم الفائدة على دارسى الموسيقى لمعرفة أساليبهم وإتجاهاتهم الفنية والإستفادة منها ،لذا يركز البحث علي إلقاء الضوء على حياة وأعمال بعض المؤلفين القوميين المصرين فى القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين والتعرف بشكل عام على أساليبهم فى الـتأليف مما قد يفيد المهتمين بمعرفة تاريخ وأعلام الموسيقي و الغناء القوميين فى مصر | ||||
Keywords | ||||
الفن الأوبرالى; سلامة حجازي; الأوبريت فى مصر | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 71 |
||||