التناول الهارموني باستخدام الميكروتون عند بعض مؤلفي القرن العشرين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 2, January 2024, Page 1287-1324 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.234125.1739 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد حسين عبد الرحمن عناني | ||||
كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يُعد الميكروتون Microtone أحد المكونات الرئيسية للغة الموسيقية المعاصرة ، فتاريخ الميكروتونال قديم وحديث في ذات الوقت ، فقد يستخدم البعض ذلك المصطلح عند الإشارة إلى فترة من النظام الموسيقي في القرنين السادس عشر والسابع عشر ، بينما يعتبره البعض أن ذلك المصطلح بدأ في القرن العشرين ، وكان هناك العديد من المناقشات والتساؤلات عن الموسيقى الميكروتونية (الدقيقة) من حيث النظرية والتطبيق والتكوين والأداء وما الذي يميزها وكيف نشأت ، لذلك رأى الباحث ضرورة إعداد تلك الدراسة عن الميكروتون. يهدف هذا البحث إلى :- • التعرف على الميكروتون ومراحل استخدامه • التعرف على بعض مؤلفي الميكروتون في القرن العشرين • التعرف على استخدامات بعض مؤلفي القرن العشرين للميكروتون وينقسم البحث إلى جزأين: الإطار النظري ويشمل: • أولاً: بعض الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث الحالي • ثانياً: نبذة عن الميكروتون - تاريخ الميكروتون • ثالثاً: نبذة عن بعض مؤلفي الميكروتون – قائمة لبعض أعمالهم الإطار التطبيقي ويشمل: • الإجراءات والخطوات التي تم إتباعها لتحقيق أهداف البحث. | ||||
Keywords | ||||
مؤلفي; القرن; العشرين; للميكروتون | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 94 |
||||