أثر استعمال استراتيجيات الذاكرة في تعلُّم المفردات لمتعلِّمات اللغة العربية لغةً ثانيةً. | ||||
مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 January 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fjhs.2024.255896.1005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
العميد الأستاذ الدكتور صابر مشالي 1; مريم بنت حباس القرني2 | ||||
1جامعة الفيوم كلية دار العلوم | ||||
2حاصل على دكتوراة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصي التدريب على استعمال استراتيجيات الذاكرة العشر التي وردت عند أكسفورد )١٩٩٠)، في تعلم المفردات وهي: التصنيف في مجموعات، التداعي والربط، وضع الكلمات في جملة، استخدام الصورة، الخرائط الدلالية، الكلمات المفتاحية، الكلمات المتشابهة في اللغات، المراجعة المنتظمة، تمثيل المعنى، استخدام البطاقات، على المدى القريب والبعيد، لمتعلِّمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (16) مبحوثة من متعلِّمات المستوى الرابع، قُسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية طُبقت عليها استراتيجيات الذاكرة، ومجموعة ضابطة دُرِّست بالطريقة التقليدية، وكانت أداة الدراسة الاختبار التحصيلي (القبلي- البعدي المباشر- البعدي المؤجل)؛ إذ صُمم وفق مرجع سابق، وتحققت الباحثة من صدقه وثباته، وذلك باستخدام أساليب إحصائية معينة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تعلُّم المفردات بين المجموعتين: التجريبية، والضابطة في درجات الاختبار البعدي المباشر؛ مما يعني احتفاظ المجموعتين على المدى القريب بما تعلَّمته خلال فترة تنفيذ الدراسة. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تعلُّم المفردات بين المجموعتين: في درجات الاختبار البعدي المؤجل، مما يعني احتفاظ المجموعتين على المدى البعيد بما تعلَّمته خلال فترة تنفيذ الدراسة، والنتائج تدل على أن طريقة استعمال استراتيجيات الذاكرة تتساوى في النتيجة مع الطريقة التقليدية. وخلصت الدراسة لعدد من المضامين، منها: دعوة معلمي ومعلمات اللغة العربية لغة ثانية إلى تكثيف التنويع في تدريس المفردات، والتدريب على استراتيجيات تعلُّم المفردات وتطبيقها ، وهذا أن يرفع الوعي لدى متعلِّمي اللغة العربية بمفهوم التدريب والاستقلالية في التعلُّم. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات الذاكرة. المفردات. تدريب المتعلم. متعلِّمات اللغة الثانية. إستراتيجيات; الذاكرة. تدريب; اللغة الثانية | ||||
Statistics Article View: 64 |
||||