أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر التفسير | ||||
مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 January 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fjhs.2024.259311.1006 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مجلة المستقبل للدراسات الإنسانية علمية مُحَكَّمَة 1; أميرة عبدالرحمن عبدالله النغيمشي2 | ||||
1مؤسسة العميد الأستاذ الدكتور صابر مشالي للتطوير والتنمية والتدريب | ||||
2كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المتعلقة بالفهم العميق المراد تنميتها في تدريس مقرر التفسير لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة القصيم، والكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعلُّم المقلوب في تنمية مهارات الفهم العميق. وقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي بواقع مجموعتين؛ مجموعة ضابطة تمثلت في (30) طالبة؛ والأخرى مجموعة تجريبية تمثلت في (29) طالبة؛ من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة (الخامسة والعشرون) في مدينة بريدة ، واختيرت المدرسة بطريقة عشوائيَّة بسيط. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة وللإجابة عن فروض الدِّراسَة قامت الباحثة بإعداد أداة الدِّراسَة وموادها التعليميَّة، حيث تم بناء اختبار مهارات الفهم العميق. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في تنمية مهارات الفهم العميق، وذلك لصالح المجموعة التجريبيَّة. كما كشفت الدراسة عن وجود أثر لاستراتيجية التعلُّم المقلوب في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات المرحلة الثانويَّة في مقرَّر التفسير، وقد أظهرت تقدم المجموعة التجريبيَّة التي درست باستخدام استراتيجية التعلُّم المقلوب على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الطالبات على استخدام استراتيجية التعلُّم المقلوب، وتحفيز المعلِّمات في تخصصات العلوم الشرعيَّة، وتشجيعهنَّ على استخدام استراتيجية التعلُّم المقلوب في التدريس، وختمت الدراسة بتقديم جملة من الدراسات المستقبلية المقترح إجراءها. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; التعلم المقلوب; مهارات الفهم | ||||
Statistics Article View: 93 |
||||