أثر القيادة الرشيقة في تعزيز التميز التنظيمي بجامعة أم القرى | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 13, Volume 90, Issue 1, January 2024, Page 503-556 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.256562.1687 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء أحمد حسن الزهراني 1; عمير سفر عمير الغامدي2 | ||||
1كلية التربية - جامعة الباحة | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى للقيادة الرشيقة وتأثيرها في التميز التنظيمي للجامعة، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي في صورته الارتباطية، وتم جمع بيانات الدراسة باستخدام استبانة تكونت من 35 فقرةً، وطُبقت على عيِّنة عشوائية بسيطة بلغ حجمها 373 عضو هيئة تدريس؛ حيث تم قياس متغير القيادة الرشيقة من خلال 20 عبارة موزعة على أربعة أبعاد: (تنظيم أماكن العمل، التحسين المستمر، العمل القياسي، العاملين متعددي المهارات)، فيما تم قياس متغير التميز التنظيمي من خلال 15 عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد: (القيادة، إدارة الموارد البشرية، الثقافة التنظيمية). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج رئيسة، أولًا: وجود ممارسة متوسطة (M= 3.07, SD= 0.57) للقيادة الرشيقة بين القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى. ثانيًا: تتمتع جامعة أم القرى بمستوى تميز تنظيمي مرتفع (M= 3.22, SD= 0.61). ثالثًا: يوجد تأثير معنوي لممارسة القيادة الرشيقة في تعزيز التميز التنظيمي بجامعة أم القرى (β = 0.826, p<0.001)؛ حيث فسرت أبعاد القيادة الرشيقة مجتمعة ما مقداره 0.68 من التباين الكلي الحاصل في التميز التنظيمي. وأخيرًا، قدمت الدراسة عدد من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز التميز التنظيمي ودعم ممارسات القيادة الرشيقة في جامعة أم القرى. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الرشيقة; التميز التنظيمي; جامعة أم القرى | ||||
Statistics Article View: 250 PDF Download: 292 |
||||