سلطة ولي الأمر في التصرف المصلحي في عقارات الدولة في الفقه الإسلامي "دراسة فقهية مقارنة" The Authority Of The Guardian In Dealing With The Estate States Interests In The Islamic Jurisprudence A Comparative Jurisprudential Study | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 44, January 2024, Page 1-86 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2023.256753.1347 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد على على عكاز | ||||
استاذ الفقه العام ووكيل كلية الشريعة والقانون بدمنهور جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يتلخص البحث في مدى سلطة ولى الأمر في تخصيص وتأجير واستثمار عقارات الدولة وبما أن الأصل في إجراءات عمليات التصرف في عقارات الدولة بالبيع والتأجير والاستثمار هو الإباحة، فلا يحظر منها إلا ما كان مناقضاً لحكم الله تعالى، وحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبناء عليه فإن تصرف ولى الأمر فى عقارات الدولة يبنى على القاعدة الفقهية أن تصرف ولى الأمر على الرعية منوط بالمصلحة . وكشفت نصوص فقهاء المذاهب الفقهية المختلفة، على وقوع اتفاق، على جريان هذه القاعدة في تصرفات الأفراد على الأموال العامة، وكذا تصرف صاحب الولاية، بما لا يتعارض مع المصلحة العامة المنوطة بهذا النوع من الأموال، كبيع المال العام، أو هبته، أو إحيائه، أو وضع اليد عليه وغيرها من التصرفات، التي تستمد أحكامه من قواعد المعاملات الخاصة. ومتى خرج التصرف في المال العام عن ابتغاء المصلحة الخاصة، ليدخل ضمن التعامل الخادم للمصلحة العامة بين الأشخاص (الحكومية وغيرها)، تعطل مفعول القاعدة، ليفسح المجال استثناء لهؤلاء الأشخاص للقيام بالتصرفات المتنوعة في حدود النفع العام. والذي أضيفه في هذا المقام، بعض نصوص فقهاء الشريعة الإسلامية، المصرحة بهذا التخصص مع بيان حقيقة العقد الذي يبرمه ولى الأمر (الجهة المختصة) مع المنتفعين بحافات الطرق، وشواطئ البحار، والأنهار الكبيرة، ورحاب الشوارع. كما يجوز بيع الوقف وإبداله إذا تعطلت مصالحه أو قل الانتفاع به أو كان في بيعه أو إبداله أو نقله مصلحة للمسلمين، لكن لا ينبغي للواقف أو لناظره التصرف إلا بعد مراجعة المحكمة. / This research is handling the extent of the authority of the guardian in nominating or leasing or investing the estates of the state as according to that the asset in processes in dealing of the estates of the state to be sold or leased or invested freely, so it is not prohibited unless it is contradictories to the Rules of Allah and the obedience of Prophet Mohamed ( peace be upon him ) therefore the dealing with the estates of the state is based on the rules of jurisprudence in dealing by the guardians to be watched over according to the interests Some texts discovered the jurisprudents in some different jurisprudence creeds, to get into an agreement accordingly to the rules of individuals dealing with the public funds also, the dealing of guardians owners in which opposing the public interests in this type of funds, as sales the public funds or giving for free or surviving it or handing placements of other dealings, that extracted from the provisions of the special transactional rules So when the dealing is out of the public funds from the special interests, to be included in dealings to promote the public interests among people ( governmental or other bodies ) it is breaching the activation of the rules to enlarge the scope with exception that some people are preforming some dealings in deferent manners in the limits of public interests In this research I shall add that some texts in the jurisprudential Islamic Sharia explicitness in this respect with noting that some truth of the agreement signed by the guardian with the beneficiaries with the on the edges of the roads or sea beaches or large rivers or main streets It is allowed that the endowment could be sold or replaced if its interests diminished or breached or in its sale or replacement or transferring is in the Muslims interests as it is not allowed for the endower or his counterpart ability to deal with it unless a permit issued and made by the courts | ||||
Keywords | ||||
ولى الأمر؛ العقارات؛ الفقه؛ استثمار العقار؛ تأجير العقار؛ Guardian; Estates; Jurisprudence; Estates Investments; Estate Leases | ||||
References | ||||
المذهب الحنفي
|
||||
أبو الحسن، علاء الدين، علي بن خليل الطرابلسي الحنفي المتوفي سنة (844هــ)، معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
|
||||
أبو محمد غانم بن محمد البغدادي الحنفي المتوفى سنة (1030هــ)، مجمع الضمانات، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب الإسلامي، بدون تاريخ.
|
||||
أحمد بن محمد ابن الشحنة، لسام الحكام في معرفة الحكام، الطبعة الثانية، القاهرة، البابي الحلبي، (1973م).
|
||||
زين الدين بن إبراهيم بن محمد المعروف بابن نجيم، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، الطبعة الثانية، بيروت، دار الكتاب الإسلامي، بدون تاريخ.
|
||||
شيخى زارده، عبد الرحمن بن محمد المتوفى سنة (1078هــــ)، مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر، خرج آياته وأحاديثه:خليل عمران، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1998م).
|
||||
فخر الدين عثمان بن علي الزيلعى المتوفى سنة (743هـــ)، تبيين الحقائق في شحر كنز الدقائق، تحقيق: أحمد عزو عناية، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2000م).
|
||||
كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسى السكندرى المعروف بابن الهمام المتوفى سنة (681هــ)، شرح فتح القدير على الهداية، الطبعة الأولى، القاهرة، مطبعة مصطفي البابي الحلبي، (1970م).
|
||||
محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقى الحنفي المتوفى سنة (1252هـ)، رد المحتار على الدر المختار، الطبعة الثانية، بيروت، دار الفكر، (1412هـ/1999م).
|
||||
محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (283هــــ)، المبسوط، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، (1414هـــــ/1993م).
|
||||
محمد بن على بن محمد الحصنى المعروف بعلاء الدين الحصكفي المتوفى سنة (1088هـــ)، الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2002م).
|
||||
محمود بن أحمد ابن مازة، المحيط البرهاني في الفقه النعماني، تحقيق: عبد الكريم سامي، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2004م).
|
||||
المذهب المالكي
|
||||
إبراهيم بن على بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليعمرى المتوفى سنة (799هـــ)، تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، الطبعة الأولى، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، (1406هــــ).
|
||||
أبو البركات أحمد الدردير المتوفى سنة (1201هـــ)، الشرح الكبير على مختصر خليل، الطبعة الأولى، اعتني به وراجعه: كمال الدين عبد الرحمن، بدون طبعة، بيروت، المكتبة العصرية، (2006م).
|
||||
أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوى المتوفى سنة (1241هــــ)، بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوى على الشرح الصغير، بدون طبعة، القاهرة، دار المعارف، بدون تاريخ.
|
||||
أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكى الشهير بالقرافي، الذخيرة، تحقيق: محمد حجى وآخرون، الطبعة الأولى، بيروت، دار الغرب الإسلامي، (1994م).
|
||||
أبو القاسم بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي المالكي المتوفى سنة (741 هــ)، القوانين الفقهية، تحقيق: ماجد الحموى، الطبعة الأولى، بيروت، دار ابن حزم، (1434هـ).
|
||||
أبو القاسم محمد بن أحمد بن جزى الكلبى الغرناطي المالكي (693/741هــــ)، القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية، تحقيق: ماجد الحموى، بدون طبعة، دار ابن حزم، بدون تاريخ.
|
||||
أحمد بن غانم النفراوي، الفواكه الدوانى على رسالة القيرواني، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلدىة، (1995م).
|
||||
زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصارى، زين الدين أبو يحيي السنيكى المتوفى سنة (926هــــ)، الغرر البهية في شرح البهجة الوردية، بدون طبعة، المطبعة الميمنية، بدون تاريخ.
|
||||
زكريا شرف الدين يحيي بن محمد الحطاب المتوفى سنة (995هــ)، رسالة في حكم بياع الأحباس، تحقيق: إقبال عبد العزيز المطوع، الشارقة، سلسلة إصدارات الأمانة العامة للأوقاف، (2006م).
|
||||
شمس الدين أبو عبد الله بن محمد الطرابلسى، المعروف بالحطاب الرعينى المتوفى سنة (954هـــ)، مواهب الجليل، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الفكر،، (1992م).
|
||||
عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني المصري المتوفى سنة (1099هــ)، شرح الرزقاني على مختصر خليل، ضبطه وصححه وخرج آياته: عبد السلام محمد أمين، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2002م).
|
||||
عبد الله بن عبد الرحمن أبى زيد القيروانى، النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات، تحقيق: عبد الفتاح الحلو، الطبعة الأولى، بيروت، دار الغرب الإسلامي، (1999م).
|
||||
عبيد الله بن الحسين بن الحسن أبو القاسم ابن الجَلَّاب المالكي المتوفى سنة (278هــ)، التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس، تحقيق: سيد كسروي حسن، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2007م).
|
||||
قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني المتوفى سنة (837هــ)، شرح ابن ناجي التنوخي على متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، اعتنى به: أحمد فريد، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2007م).
|
||||
مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني المتوفى سنة (179هـــ)، المدونة، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1994م).
|
||||
محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقى المتوفى سنة (1230هــــ)، حاشية الدسوقى على الشرح الكبير، خرج آياته وأحاديثه: محمد عبد الله شاهين، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب العلمية، (2003م).
|
||||
محمد بن أحمد بن محم عليش (1378هــ)، فتح العلى المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله المالكي المتوفى سنة (1299هــ)، فتح العلي المالك في الفتوي على مذهب الإمام مالك، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن أحمد عليش، منح الجليل شرح مختصر خليل، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، (1989م).
|
||||
المذهب الشافعي
|
||||
ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن على بن أحمد الشافعي المتوفى سنة (804هــ)؛ تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج، تحقيق: عبد الله بن سعاف اللحياني، الطبعة الأولى، مكة المكرمة، دار حراء، (1406هــ).
|
||||
أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي المتوفى سنة (476هـــ)، المهذب في فقه الإمام الشافعي، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب العلمية، بدون تاريخ.
|
||||
أبو الحسن على بن محمد بن محمد بن حبيب البصرى البغدادي الشهير بالماوردي المتوفى سنة (450هـــ)، الحاوي الكبير، تحقيق، الى معوض وآخرون، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1999م).
|
||||
أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردّي المتوفى سنة (450هـــ)، الأحكام السلطانية، بدون طبعة، القاهرة، دار الحديث، بدون تاريخ.
|
||||
أبو حامد محمد بن محمد الغزالى الطوسي المتوفى سنة (505هــــ)، الوسيط في المذهب، تحقيق: أحمد محمود إبراهيم وآخرون، الطبعة الأولى، القاهرة، دار السلام، (1417هـــ).
|
||||
أبو زكريا محيي الدين يحي بن شرف النووي المتوفى سنة (676هـــ)، روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق: زهير الشاويش، الطبعة الثالثة، بيروت، المكتب الإسلامي، (1991م).
|
||||
أبو زكريا محيي الدين يحيي بن شرف النووي المتوفى سنة (676هــ)، منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه، تحقيق: عوض قاسم أحمد، الطبعة الأولى، بيروت، دار الفكر، (1425هــ).
|
||||
أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، راجعه وعلق عليه: طه عبد الرؤوف سعد، بدون طبعة، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، (1414هـ/1991م).
|
||||
شهاب الدين أحمد بن أحمد بن أحمد ابن سلامة قليوبى، شهاب الدين أحمد البرلسى عميرة، حشيتا قليوبى وعميرة على شرح جلال الدين المحلى على منهاج الطالبين لشيخ محيي الدين النووى في فقه مذهب الإمام الشافعى، بدون طبعة، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية، بدون تاريخ.
|
||||
عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني المتوفى سنة (623هـــ)، فتح العزيز بشرح الوجيز، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
|
||||
المذهب الحنبلي
|
||||
أبو إسحاق برهان الدين بن محمد بن عبد الله ابن مفلح المتوفى سنة (884هــــ)، المبدع شرح المقنع، بدون طبعة، الرياض، دار عالم الكتب، (1423هـــ/2003م).
|
||||
تقى الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني المتوفى سنة (728هـــ)، مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، بدون طبعة، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، (1995م).
|
||||
تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية المتوفى سنة (728هــ)، السياسة الشرعية، الطبعة الأولى، المملكة العربية السعودية، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، (1418هــ).
|
||||
تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية المتوفى سنة (728هــــــ)، مجموع الفتاوي، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد، بدون طبعة، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، (1416هــــ/1995م).
|
||||
تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي المتوفى سنة (728هــ)، الفتاوي الكبرى، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1987م).
|
||||
شرف الدين بن أحمد بن موسى بن سالم أبو النجا الحجاوي، الإقناع لطالب الانتفاع، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن، الطبعة الثانية، الرياض، دار عالم الكتب، (1999م).
|
||||
علاء الدين أبو الحسن على بن سليمان المرداوى المتوفى سنة (885هـ)، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، الطبعة الثانية، دار إحياء التراث العربى، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية، الطرق الحكمية في السياسة الشرعية، بدون طبعة، مكتبة دار البيان، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، شمس الدين المقدسي الحنبلي المتوفى سنة (763هـــ)، الفروع، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركى، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، (1424هـــ).
|
||||
مرعي بن يوسف بن أبى بكر بن أحمد الكرمي الحنبلي المتوفى سنة (1032هـــ)، دليل الطالب لنيل المطالب، تحقيق: أبو قتيبة مظر محمد، الطبعة الأولى، الرياض، دار طيبة، (2004م).
|
||||
مصطفي بن سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبانى مولدا ثم الدمشقي الحنبلي المتوفى سنة (1243هـــ)، مطالب أولي النهي في شرح غاية المنتهي، الطبعة الثانية، بيروت، المكتب الإسلامي، (1994م).
|
||||
موفق الدين ابن قدامة، عبد الله بن أحمد بن محمد، أبو محمد المقدسي المتوفى سنة (620هـــ)، الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل، الطبعة الأولى، بيروت، المكتب الإسلامي، (1423هـــــ/2003م).
|
||||
موفق الدين ابن قدامة، عبد الله بن محمد، أبو محمد، المقدسي المتوفى سنة (620هـــ)، المغني والشرح الكبير، تحقيق: محمد شرف الدين، السيد محمد، بدون طبعة، القاهرة، دار الحديث، (1425هـــ/2004م).
|
||||
موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي الشهير بابن قدامة المتوفى سنة (620هـــ)، المغني، بدون طبعة، القاهرة، مكتبة القاهرة، (1388هــــــ/1968م).
|
almadhhab alhanafiu:
almadhhab almalkii:
almadhhab alshaafieiu:
almadhhab alhunbalii: