رؤية مستقبلية لمنظومة التعليم في دولة الكويت في ضوء برامج التعليم المستمر لتحقيق التنمية المستدامة (دراسة استشرافية) | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 267, January 2024, Page 15-60 PDF (982.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.336734 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دكتور/أسامة يوسف خالد محمد شديد الطاحوس* | ||||
حاصل على دكتوراه الفلسفة تخصص أصول التربية، كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة رؤية مستقبلية لمنظومة التعليم في بدولة الكويت، في ضوء برامج التعليم المستمر لتحقيق التنمية المستدامة, حيث تكتسب التربية أهميتها وضرورتها نظير ما تلعبه من دور بارز في حياة الأفراد والمجتمعات، فالإنسان من حيث هو فاعل في محيطه الاجتماعي لا يستطيع أن يلعب دوره ويحقق فعاليته ما لم يتعلم العديد من القيم والمهارات والقدرات، ومما لا شك فيه أنه لا يمكن الحديث عن أي تنمية دون الحديث عن التربية التي تنوط بها المدرسة، على اعتبار أن المدرسة هي أساس كل تنمية داخل المجتمع، من هنا جاء اهتمام الدول بالمنظومة التربوية ومحاولة تطويرها بما يواكب تحولات العصر، بهدف أن تساهم العملية التربوية في العمل التنموي.وباعتبار السؤال الفلسفي سؤالاً مستقبلياً؛ فإنه ينبغي أن يتجه السؤال إلى مستقبل التربية وإمكانية إسهامها في تحقيق التنمية، لذلك أثرنا جملة من الإشكاليات جاءت على النحو الآتي: ما هى نوعية التوجهات المجتمعية لفلسفة التربية؟ وما هي العلاقة التي ينبغي أن تكون بين التربية المستقبلية والتنمية؟ | ||||
Keywords | ||||
التنمية الشاملة; فلسفة التربية المستقبلية | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 32 |
||||