الأسس البيوميكانيكية لأداء الركلة النصف دائرية العكسية بالرجل الخلفية في الكاراتيه | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 102, Issue 1, January 2024, Page 230-247 PDF (755.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2024.240779.2550 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف عرابي1; أحمد ربيع أحمد أحمد1; حسام عاطف حسنى السيد2; محمد سالم عبد العزيز عبد الله 1 | ||||
1كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان | ||||
2قسم تدريب الرياضات الفردية ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
قام الباحثون بدراسة بعنوان "الأسس البيوميكانيكية لأداء الركلة النصف دائرية العكسية بالرجل الخلفية في الكاراتيه"، حيث هدف البحث إلى التعرف على الأسس البيوميكانيكية الخاصة بمهارة الركلة النصف دائرية العكسية بالرجل الخلفية؛ والتعرف على مظاهر القوة والضعف في خصائص أداء المهارة قيد البحث، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي على عينة عمدية مكونة من لاعبي منتخب مصر للكاراتيه كوميتيه رجال والبالغ عددهم (3) لاعبين، وكان من أهم النتائج ما يلي: - يعتمد أسلوب الركل بالرجل الخلفية على إستخدام حركة الذراع والرجل فى أداء مهمة الركل بهذا الأسلوب - فكلما زاد المدى الزاوى زاد الأداء الفنى لهذا المفصل وما يحيط به من أجزاء. المؤشرات البيوميكانيكية التي يبنى عليها التدريب 1- حجم التكرارات للمراحل والمهارة فى داخل أنظمة الطاقة = (زمن النظام / زمن الأداء)، حيث أن زمن النظتام الللاهوائى بدون لاكتيك (10ث)، والنظام اللاكتيكى (30ث- 1ق)، والنظام الهوائي (3ق فأكثر) 2- زمن الركل أصغر المراحل الفنية فى جميع الأساليب 3- المرجحة والركل السريع والعودة للوقوف والإتزان فى نفس الزمن زمن حيث نسبة التوزيع كالتالى (30% للمرجحة، 20% للركل، 50% للوقوف والاتزان) 4- ألابد من ثنى ومد الركبتين قليلا أثناء الحركة حتى يتمكن من الركل. 5- المسافة بين القدمين فى أسلوب الإرتكاز تمثل 57% من طول الللاعب. 6- عندما يريد اللاعب التسجيل من مسافة بعيدة يستخدم أسلوب الخطو فى الركلة النصف دائرية العكسية. 7- وعند خداع المنافس يجب القيام بحركات تمويهية قبل أداء الركلة لتشتيت انتباه المنافس. | ||||
Keywords | ||||
الأسس البيوميكانيكية; الركلة النصف دائرية العكسية; الكاراتيه | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 9 |
||||