علامات إرشادية في تعليم علم المعاني | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 17, Volume 46, إبریل - یونیه (ب) - Serial Number 2, April 2018, Page 325-339 PDF (748.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.33715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وسن صالح حسين | ||||
قسم اللغة العربيّة / کلية الآداب / جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
هذا البحث يبتغي تفعيل علم المعاني والإسهام في عَوْد محمود إليه ليحلّ محلّه الصحيح في أذهان المتعلّمين وفي الدراسات النقدية والبلاغية . وعلم المعاني يرتکز على طورين لا يمکن مفارقة أوّلهما إذا بقيت الضبابيّة تلفّه , لأنه مفتاح مغاليق الطور الثاني الأهم , والطوران هما ( القواعد والأصول ) و (التحليلات والرؤى البلاغية ), وقواعد علم المعاني يفارقها الفهم في أحيان کثيرة , لذا وجّهت ُ إلى قصد المشاع والبسيط من المخزون النحوي لتنحية خفائها وفهمها , ولديمومة هذا الفهم وإبقائه زمناً أطول في ذاکرة المتلقّي نصحتُ باستحداث طرق للتطبيقات وتنويع مادتها بما يمسّ الحياة اليومية . وشاع في التحليلات القوالب الجاهزة والتعليقات السريعة التي تذهب بالدارسين عن معرفة البلاغة , وهي آفة في شأن العلم کما أشار عبد القاهر الجرجاني , لذا تبعت خطاه وعزّزتها بملاحظ معنوية تنبئ عن خصوصية الموضع وتظهر بلاغته . | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 197 |
||||