مدارس الشعر العربي الحديث وأثرها في التيار التجديدي في تشاد | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Volume 40, Issue 80, June 2023, Page 29-50 PDF (356.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2023.337178 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد عبدالرحمن سماعين1; أحمد أبو الفتح عثمان2 | ||||
1جامعة الملک فيصل | ||||
2أستاذ مشارك، جامعة الملك فيصل، تشاد | ||||
Abstract | ||||
تعد المدارس الأدبية الحديثة من أبرز الظواهر الأدبية التي أثَّرت في الشعر العربي المعاصر، والشعراء التشاديون حذوا حذوها من الناحية الفنية، فقلدوها وتأثروا بخطى روادها ونثروا في غرار نتاجهم، وحاكوا بيئتهم، وساروا على نهجهم، والكثير من الشعراء المحدثين حاكوا نظريتهم، واختلفوا في الأسس التي قسمت ما سبقها، ونفر فريق منهم إلى التحرر فكتبوا القصيدة المتحررة وتفننوا في سبكها؛ معتمدين على الإيقاع والجرس الموسيقي. وتتخذ الساحة الأدبية التشادية منذ رعيلها الأول وإلى اليوم المنهج نفسه، والمتتبع للنص الأدبي التشادي يجد لهذه المدارس الأدبية تأثيرا واضحا، نظرا لتقارب البيئات الأدبية، وعوامل الاتصال بين المدارس الأدبية والانفتاح الثقافي على العالم العربي. ورعيلنا الأول منهم من درس بمصر إبان فترة النهضة الأدبية الحديثة بمصر، وتتلمذ علي يد رواد المدرسة الكلاسيكية، أمثال: البارودي، وحافظ إبراهيم، وغيرهم من شعراء المدارس الأدبية الذين احتضنتهم النهضة الأدبية الحديثة، كل ذلك كان له الأثر الكبير في نهضة الأدب العربي التشادي، والرقي بخصائصه الفنية وجمالياتها. | ||||
Keywords | ||||
المدارس الأدبية; التفعيلة; الخصائص الفنية; قصيدة النثر; التيار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 33 |
||||