التفاعل بين زمن عرض مقاطع الفيديو الرقمية (طويل/ قصير) في بيئة التعلم المصغر النقال ومستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 34, Issue 1, January 2024, Page 121-258 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2024.337284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حمدي أحمد* 1; زينب أحمد علي* 2 | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين زمن عرض مقاطع الفيديو الرقمية (طويل/ قصير) في بيئة التعلم المصغر النقال ومستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. واستخدم الباحثان منهج البحث التطويري وهو تكامل ثلاث مناهج متتابعة من منهج الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج عبد اللطيف الجزار (2014). تكونت عينة البحث من (46) طالبًا بكلية التربية النوعية- جامعة عين شمس. تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربع. تم تطوير مقياسين: الأول مهارات ما وراء المعرفة، وتكون من (3) محاور تضمنت (44) مفردة، والثاني الانخراط في التعلم وتكون من (3) محاور تضمنت (30) مفردة. تم الاعتماد على تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية. أظهرت النتائج المرتبطة بكل من: مهارات ما وراء المعرفة والانخراط في التعلم فاعلية زمن العرض طويل بالمقارنة مع زمن العرض القصير، وفاعلية المستوى المرتفع لمستوى السعة العقلية بالمقارنة مع المستوى المنخفض، وأفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين زمن العرض الطويل والمستوى المرتفع لمستوى السعة العقلية بالمقارنة مع باقي المعالجات التجريبية الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم المصغر النقال، مقاطع الفيديو الرقمية التعليمية، السعة العقلية، مهارات ما وراء المعرفة، الانخراط في التعلم. Educational digital videos; video display time; cognitive capacity; metacognition; engagement in learning | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 243 |
||||