واقع برامج إعداد المعلمين في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية في ضوء المعايير المهنية للمعلم الفلسطيني من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية في جنين. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 January 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.246393.1657 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهاد سلمودي | ||||
الجامعة العربية الامريكية/رام الله/فلسطين | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن مدى تحقيق برامج إعداد المعلمين في الجامعات الفلسطينية للمعايير المهنية للمعلم الفلسطيني من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس في مديرية جنين، هذا بالإضافة إلى التحقق من وجود فروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى تحقيق برامج إعداد المعلمين في الجامعات الفلسطينية للمعايير المهنية للمعلم الفلسطيني من وجهة نظر عينة الدراسة، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، طبقت الدراسة على عينة مكونة من (51) مديرا ومديرة من مدراء المدارس الحكومية في مديرية جنين، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة المكون من (161 )مديرا ومديرة، موزعين على عدد من المدارس الأساسية والثانوية، ذكورا وإناثا، ومختلطة. وجميعها مدارس حكومية تابعة لمديرية التربية والتعليم في جنين، للعام الدراسي (2023_2024)، قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (31) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: المعرفة والفهم، المهارات المهنية. كشفت النتائج أن المتوسط الحسابي لمدى تحقيق برامج إعداد المعلمين في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية قبل الخدمة للمعايير المهنية للمعلم الفلسطيني قد بلغ (3.88) وانحراف معياري(0.56). ، وأن المجالات قد تراوحت بين أوافق ومحايد، وقد أوصت الدراسة ضرورة إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية في ضوء المعايير المهنية للمعلم الفلسطيني، والتأكيد على التكامل بين المقررات التربوية بين الجانبين العملي والنظري مع تحقيق معياري الاستمرارية والتتابع في معالجة المفاهيم والموضوعات والمهارات التربوية، بحيث تتم معالجتها في مقررات المناهج وطرق التدريس بصورة تتابعية وعند مستويات أكثر عمقا. | ||||
Keywords | ||||
برامج اعداد معلمين; الجامعات الفلسطينية; المعايير المهنية | ||||
Statistics Article View: 39 |
||||