الباحثة. فاطمة عشري حسن محمد رضوان المساوي، بعنوان: (التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل التنمية المستدامة 2030 في مصر "منظور وقائي"). | ||||
المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 9 - Serial Number 459, October 2022, Page 156-184 PDF (6.21 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijhs.2022.337438 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ تعبر عن الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ، فهي لمحة على المخاطر والمسببات وآليات التكيف مع أزمة تغير المناخ باعتبارها قضية بيئية عالمية، ومن أكبر التحديات التي تواجه البشرية في الحاضر والمستقبل وتؤثر على المجتمع الدولي من كافة القطاعات في النظام النفسي والصحي والسلوكي والاجتماعي والتعليمي والثقافي والتربوي والاقتصادي ،مما يتطلب مواجه لتخفيف من آثار السلبية لهذه الظاهرة وإيجاد طرق وآليات التكيف معها بمنظور وقائي في ظل التنمية المستدامة 2030 في مصر. وهدفت الدراسة إلى: تعرف الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية، تعرف أهداف التنمية المستدامة في تحقيق آليات التكيف مع أزمة تغير المناخ، تعرف لمحة من المخاطر والمسببات أزمة تغير المناخ في مصر وكيفية مواجهتها على كافة القطاعات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تسهم في تحقيق آليات التكيف مع أزمة تغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل التنمية المستدامة في مصر، عينة البحث: قامت الباحثة بأخذ عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية في المرحلة العمرية من (15- 18) عاماً، وقسمت العينة وفقًا للنوع (ذكور، إناث) وتبعًا للمجتمع الريفي والحضري والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة. منهج البحث: المنهج الوصفي لدراسة (علاقات ارتباطية مقارنة) للكشف عن العلاقة بين الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية وآليات التكيف معها طبقًا للمجتمع الريفي والحضري والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة. أدوات البحث: مقياس التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية (إعداد: الباحثة)؛ استمارة جمع البيانات (إعداد: الباحثة)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص 2013)، توصي الباحثة باستخدام الأساليب الإرشادية المتعددة لدعم أهداف التنمية المستدامة 2030 في مصر لتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية خاصةً والمجتمع المحلي والعالمي بشكل عام، ومنها علم النفس الإيجابي. | ||||
Keywords | ||||
التداعيات السيكولوجية; تغير المناخ; طلبة المرحلة الثانوية; الآثار النفسية; الآثار السلوكية; الآثار الاجتماعية; الآثار الصحية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 40 |
||||