مهنة التدريس في التفكير الفلسفي الإسلامي. | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 January 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.260465.1227 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد محمد أحمد ‏ | ||||
كلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تُعد مهنة التدريس من أوائل المهن التي عرفتها البشرية على مر تاريخها، فهي تضرب بجذورها منذ القدم من حيث الأصل والممارسة-غير أنها مُتجددة في أدواتها وأساليبها المتطورة من عصر إلى أخر- فمنذ أن وجد الإنسان على سطح الأرض وهو يُمارس مهنة التدريس، فقد مارسها في أبسط صورها وهو يقطن في الكهوف والوديان وكانت حينئذ تتسم بالبساطة في أسلوبها ومع مرور الزمان وكثرة البشرية وتعدد احتياجاتها شهدت مهنة التدريس تطورا واضحا في فترات مُتلاحقة، وقرون مُتتالية، وهذا التطور جاء كرد طبيعي لتطور الفكر الإنساني، فكلما تطور الفكر لدي الإنسان صحبه تطور في شتى المهن التي يمتهنها، ومنها مهنة التدريس والتي صار لها حضور قوي وأهمية ورسالة كبرى عمَا كانت عليها في العصور السالفة. وتعتبر مهنة التدريس من أشرف المهن قاطبة التي يقوم بها الإنسان لأنها السبيل الرئيسي إلى تحصيل العلم وتلقينه، فهي المهنة التي تأخذ على عاتقها مهمة تبليغ ونشر العلم والثقافة في شتى أرجاء المجتمعات المُختلفة، ولذا فمردود هذه المهنة ونتائجها لا يعود على فرد بعينه بل يتعداه لكافة أفراد المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
التدريس; التفكير الفلسفي; الإسلامي | ||||
Statistics Article View: 49 |
||||