استخدام استراتيجية SQ3R المدعمة بالوسائط الفائقة لتنمية مهارات القراءة السريعة للطالب المعلم بكلية التربية | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 April 2024 PDF (998.2 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576//ijlms.2024.261877.1032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى عبدالحميد محمد 1; عبدالحميد زهري سعد* 2; أشرف عبدالحليم علي* 3 | ||||
1معيد بقسم المناهج و طرق التدريس (اللغة العربية) كلية التربية – جامعة السويس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة السويس-مصر | ||||
3مدرس المناهج وطرق التدريس اللغة كلية التربية – جامعة السويس-مصر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث الحالي إلى التعرف علي استخدام استراتيجية SQ3R المدعمة بالوسائط الفائقة لتنمية مهارات القراءة السريعة للطالب المعلم بكلية التربية ، ولتحقيق ذلك تم إعداد الأدوات التالية: اختبار القراءة السريعة، بطاقة ملاحظة السرعة القرائية، وتكونت مجموعة البحث من (45) طالبًا بالفرقة الثانية شعبة لغة عربية بكلية التربية جامعة السويس، وأظهرت النتائج.في ضوء ما سبق، يوصي البحث الحالي بما يلي: • تضمين مهارات القراءة السريعة بمقررات إعداد طلاب كلية التربية. • اهتمام مخططي ومطوري المناهج والبرامج التعليمية بتضمين دروس وأنشطة في محتوى مقرر القراءة تستهدف تنمية مهارات القراءة السريعة لكافة المستويات التعليمية باختلاف مراحلها. • عقد دورات تدريبية للمعلمين قبل وأثناء الخدمة لتنمية مهارات القراءة السريعة لديهم ، وتدريبهم على تنميتها لدى طلابهم. • عقد ورش تدريبية تتضمن توظيف الوسائل الإلكترونية لتنمية مهارات القراءة السريعة في ضوء المتغييرات الحديثة عالميًا وبما يتناسب مع الثورة المعلوماتية. • عقد ورش تدريبية تتضمن توظيف الوسائل الإلكترونية لتنمية مهارات القراءة السريعة في ضوء المتغييرات الحديثة عالميًا وبما يتناسب مع الثورة المعلوماتية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية (SQ3R); مهارات; القراءة السريعة; طلاب كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 17 |
||||