استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء لتنمية عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 April 2024 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576//ijlms.2023.259468.1030 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آية منصور محمد إبراهيم 1; نجوى نورالدين عبد العزيز مصطفي* 2; دعاء حسن محمد حسن* 3 | ||||
1معيدة بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية تربية جامعة السويس - مصر | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد, كلية التربية, جامعة السويس. | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم ، كلية التربية, جامعة السويس. | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء لتنمية عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي لطلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين(القياس القبلي والبعدي)، حيث تم إعادة صياغة محتوي وحدة "المحاليل والغرويات" المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء في ضوء استراتيجية سوم (SWOM) ولقياس فاعلية هذه الوحدة المصاغة في تنمية عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي تم إعداد اختبارعمق المعرفة الكيميائية لهذه الوحدة ومقياس التفكير الإيجابي وطبقت مواد وأدوات البحث على عينة مكونة من (80) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة السويس الجديدة الثانوية بنات بإدارة جنوب التعليمية، مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين، أحدهما المجموعة التجريبية وعددها(40) طالبة ودرست باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، والمجموعة الآخري المجموعة الضابطة وعددها (40) طالبة ودرست بالطريقة المعتادة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء كان له فاعلية في تنمية عمق المعرفة الكيميائية لطلاب الصف الأول الثانوي، استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الكيمياء كان له فاعلية في تنمية التفكير الإيجابي لطلاب الصف الأول الثانوي، كما اشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عمق المعرفة الكيميائية والتفكير الإيجابي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية سوم (SWOM); عمق المعرفة الكيميائية; التفكير الإيجابي | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 11 |
||||