وجهات نظر الممارسين في التربية الخاصة حول معوقات المشاركة الأسرية في البرامج التأهيلية | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 January 2024 PDF (753.18 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576//ijlms.2023.257733.1029 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد سعد الغامدي 1; أمين علي الحزنوي* 2 | ||||
1باحث ماجستير بقسم التربية الخاصة - جامعة جدة- المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مُشارك بقسم التربية الخاصة - جامعة جدة- المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الدِّراسة الحاليّة إلى التَّعرُّف إلى وجهات نظر المُمارسين في التّربية الخاصة حول مُعوّقات المشاركة الأسرية في البرامج التأهيلية، والكشف عن الفروق تبعًا للمتغيّرات التّالية: (الجنس، مكان العمل، عدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدِّراسة، اتُّبِع المنهج الوصفيّ المسحيّ. تكوَّنت عيّنة الدِّراسة من (550) ممارسًا ومُمارسة لبرامج التّربية الخاصّة في محافظة جدَّة. أعدَّ الباحثان استبانة تكوَّنت بصورتها النّهائيّة من (32) فقرة ضمن ثلاثة أبعاد، هي: بُعد التّهيئة والتّخطيط، وبُعد التّنفيذ، وبُعد التّقويم والمتابعة. أشارت النّتائج فيما يتعلّق بالدّرجة الكلّيّة لاستبانة وجهات نظر المُمارسين في التّربية الخاصة حول معوقات المشاركة الأسرية في البرامج التأهيلية إلى أنّها جاءت بوزن نسبيّ (58.6%)، وبدرجة موافقة متوسّطة. كما يتّضح أنّ بُعد التّنفيذ قد جاء في مقدّمة الأبعاد، وذلك بوزن نسبيّ (59.4%)، وبدرجة موافقة متوسّطة، يليه بُعد التّهيئة والتّخطيط الّذي جاء بوزن نسبيّ (59%)، بدرجة موافقة متوسّطة، وأخيرًا بُعد التّقويم والمتابعة الّذي جاء بوزن نسبيّ (57.6%)، بدرجة موافقة متوسّطة. كما أظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين استجابات أفراد الدِّراسة لبُعد التّهيئة والتّخطيط، وبُعد التّنفيذ، وبُعد التّقويم والمتابعة؛ تُعزا إلى مُتغيِّر الجنس لصالح الإناث. كما أشارت النّتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزا إلى مُتغيِّر مكان العمل، وكانت الفروق لصالح العاملين في القطاع الخاصّ. أخيرًا، أشارت النّتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة ( ) في واقع مستوى تعاون الأسرة في المشاركة في البرامج التّأهيليّة الّتي تقدّمها المراكز أو المعاهد من وجهة نظر الممارسين في كلّ من الدّرجة الكلّيّة للاستبانة، وبُعد التّقويم والمتابعة تُعزا إلى متغيّر عدد سنوات الخبرة، وقد كانت الفروق لصالح فئة "من 10 سنوات فأكثر". | ||||
Keywords | ||||
الإعاقة السّمعيّة; معوِّقات المشاركة الأسريّة; التّأهيل التّربويّ | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 9 |
||||