واقع ممارسة القيادة الخادمة لدى مديرات المدارس بمحافظة المخواة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 44, October 2023, Page 19-65 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.337771 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ إبتسام محمد موسى الغامدي1; د/ عبد الواحد بن سعود الزهراني2 | ||||
1ماجستير التربية في القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة الباحة | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك، كلية التربية، جامعة الباحة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات المدارس بمحافظة المخواة للقيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى العدالة التنظيمية تبعاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- المرحلة التعليمية) واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، وقد تم بناء استبانة مكونة من (45) فقرة كأداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات مدارس محافظة المخواة البالغ عددهن (1872) معلمة، أما عينة الدراسة فقد اشتملت على (422) معلمة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديرات المدارس بمحافظة المخواة للقيادة الخادمة كانت (متوسطة) كذلك بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05)α) في الدرجة الكلية\ تعزى لاختلاف عينة الدراسة في متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05α) في الدرجة الكلية تعزى لاختلاف عينة الدراسة في متغير المرحلة التعليمية، ولصالح معلمات المرحلة الابتدائية، | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة التربوية; الإدارة المدرسية; القيادة الخادمة; محافظة المخواة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 51 |
||||