فاعلية برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 56, Issue 1, October 2023, Page 187-270 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2024.337788 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خديجة عبد العزيز محمد محمد | ||||
قسم رياض الأطفال ، كلية الدراسات الإنسانية جامعه الأزهر- بنات بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً والتحقق من فاعلية البرنامج , وتكونت عينه البحث من عشرون (20) طفلا وطفله من الأطفال المعاقين سمعياً فى المرحلة العمرية من 5: 7 سنوات , مقسمين إلى (10) أطفال مجموعه تجريبية و(10) أطفال مجموعه ضابطة , واستخدمت الباحثة أدوات: وهى (إختبار رسم الرجل إعداد جودانف/ هاريس) , استمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى (إعداد: محمد سعفان/ دعاء خطاب: 2016)، مقياس المناعة النفسية المصور للأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة), وبرنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن: - فاعلية البرنامج القائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً. | ||||
Keywords | ||||
لغة الإشارة وقراءة الشفاه- المناعة النفسية; الأطفال المعاقين سمعياً | ||||
Statistics Article View: 111 |
||||