المعوقات التي تواجه تنفيذ دمج طلاب SEN في المدارس الثانوية العامة في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 16, Volume 19, العدد الخامس عشر - Serial Number 15, December 2018, Page 665-684 PDF (258.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.33793 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
موزان عوض الرويلى* | ||||
عضو کلية جامعة الجوف ، کلية التربية ، التعليم الخاص | ||||
Abstract | ||||
في الماضي ، تم التعامل مع الأطفال الذين يعانون من SEN على أنهم غير متساوين مع الأطفال العاديين. ومع ذلک ، مع الضغط المستمر من أجل المساواة في العديد من البلدان ، أدرک التربويون أن هناک حاجة لدمج الطلاب مع SEN في المدارس العادية. تظهر الأبحاث أن تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدارس العامة له الکثير من الآثار الإيجابية في تطورهم الاجتماعي والأکاديمي. على هذا النحو ، من المهم تقييم أفضل الاستراتيجيات للتوظيف لضمان نجاح إدراج طلاب SEN في المدارس العامة. ومع ذلک ، هناک العديد من العوامل التي تعوق إدراج الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدارس العامة. سيوضح هذا المشروع کيف أن الموقف السلبي للمعلمين تجاه الممارسة ، وعدم کفاءة المعلمين ، ونقص الدعم المادي والبشري الکافي ، يثني عن إدراج الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدارس العادية. کما سيوضح کيف أن العوامل الأخرى مثل مواقف الآباء ، والفصول الدراسية السيئة ، والتنظيم المدرسي ، والافتقار إلى منهج جامع ، واستراتيجيات التقييم ، تجعل من الصعب دمج طلاب SEN في المدارس العادية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 651 |
||||