أثر برنامج تدريبي قائم علي اللعب التمثيلي (السيكودراما) فى خفض بعض مظاهر التلعثم لدي أطفال المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 25, Issue 25, January 2024, Page 93-119 PDF (568.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2024.337934 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها كريم زاخر مها كريم زاخر* | ||||
أخصائي نفسي أول | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم علي اللعب التمثيلي (السيكودراما) علي خفض التلعثم لدي أطفال المرحلة الابتدائية من خلال بناء وتطبيق برنامج اللعب التمثيلي ، والتحقق من امكانية استمرار فاعلية البرنامج بعد انتهائه .تكونت العينة من (7) أطفال(2) من الاناث و(5)من الذكور يعانون من التلعثم الملتحقين بمراكز التربية الخاصة وقد طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة مقياس شدة التلعثم (اعداد: ريلي ترجمة نهلة الرفاعي)، والبرنامج التدريبي القائم علي استراتيجية اللعب التمثيلي (السيكودراما)،وأسفرت النتائج عن فاعلية استخدام البرنامج القائم علي استراتيجية اللعب التمثيلي (السيكودراما) لخفض التلعثم، وتبين أن للبرنامج تأثير ممتد | ||||
Keywords | ||||
التلعثم; اللعب التمثيلي(السيكودراما) | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 71 |
||||